الرئيسية > اخبار العراق > العراق يعلن ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية إلى أكثر من ثمانية آلاف ميغاواط

العراق يعلن ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية إلى أكثر من ثمانية آلاف ميغاواط

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الخميس، أن إنتاج الطاقة الكهربائية ارتفع إلى أكثر من ثمانية آلاف ميغاواط، وفي حين أكدت الاستمرار بفقدان الطاقة بسبب قلة الوقود، أشارت إلى أن أربع وحدات توليدية بطاقة 500 ميغاواط ستدخل الخدمة منتصف الشهر المقبل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس إن “إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق بلغ ثمانية آلاف و450 ميغاواط، مع وجود انخفاض على طلب الطاقة بلغ 13 ألف و100 ميغاواط”، مبينا أن “إنتاج الطاقة التوليدية للوزارة بلغ 7000 ميغاواط، فيما بلغت القدرة المستوردة 1400 ميغاواط”.

وأضاف المدرس أن “محافظة بغداد تجهز حاليا بـ13 ساعة في اليوم من الطاقة الكهربائية، فيما تجهز المحافظات الأخرى بأكثر من 12 ساعة”، مشيرا إلى أن “الوزارة لا تزال لديها قدرة إنتاجية مفقودة تبلغ 410 ميغاواط، بسبب شح الوقود وانخفاض ضغط الغاز”.

وتابع المدرس أن “توقف إحدى الوحدات التوليدية في محطة الصدر الغازية أدى إلى انخفاض في إنتاج الطاقة في محطة المسيب بسبب قلة الوقود”، لافتا إلى أن “أربع وحدات كهربائية ستدخل الخدمة في منتصف شهر تشرين الأول المقبل، وبطاقة 500 ميغاواط، منها وحدتين في محطة الحلة الغازية ووحدتين في محطة كربلاء الغازية وبطاقة 125 ميغاواط لكل وحدة منهما”.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أعلن، في (25 آذار 2011)، أن العراق سيصدر الطاقة الكهربائية لدول الجوار خلال العام المقبل 2013، مبينا أن إنتاج الطاقة الكهربائية المجهزة للمواطنين خلال الصيف المقبل ستصل إلى 9000 ميغاواط، وستصل خلال العام المقبل إلى 20 ألف ميغاواط.

وسبق أن أكدت وزارة الكهرباء، مطلع شباط 2012، أن أزمة الكهرباء ستحل بشكل كبير خلال العامين المقبلين، فيما أشارت إلى أن واقع الطاقة سيشهد تحسناً ملموساً الصيف المقبل، لافتة إلى إنجاز الربط النهائي لخط (قائم ـ تيم 400 كي في) الذي تم بموجبه ربط منظومة الكهرباء الوطنية العراقية بمنظومة الكهرباء السورية، تمهيداً لاستيراد الطاقة عبر الربط الثماني.

ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر أربع خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخط سربيل زهاب – خانقين وخط عبدان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا.

يذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *