الرئيسية > اخبار العراق > العراق يدعو لاجئيه بسوريا للعودة إلى ديارهم

العراق يدعو لاجئيه بسوريا للعودة إلى ديارهم

دعا العراق مواطنيه المقيمين في سوريا اليوم الثلاثاء إلى العودة إلى بلدهم بسبب تصاعد العنف هناك، بعد مقتل صحفيين عراقيين في دمشق.

وأصدر المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بيانا قال فيه إن الحكومة أبدت قلقها بشأن تزايد حوادث القتل والاعتداء على العراقيين المقيمين في سوريا، مضيفا أن السلطات العراقية ستفعل كل ما في وسعها لمساعدة مواطنيها في سوريا على العودة.

يذكر أن الوضع الأمني في العراق لا يزال يعتبر خطيرا رغم انحسار العنف الطائفي، حيث قتل ما لا يقل عن 237 شخصا وأصيب 603 آخرون الشهر الماضي في هجمات متفرقة على الأراضي العراقية، أغلبها تفجيرات.

وكان الشهر الماضي من بين أكثر الشهور دموية في العراق منذ انسحاب القوات الأمريكية في نهاية العام الماضي.
87 ألف لاجئ عراقي في سوريا

وكان عشرات الآلاف من العراقيين قد فروا إلى سوريا خلال فترة العنف الطائفي بعد الحرب، لكن كثيرين عادوا منذ بدء الانتفاضة ضد بشار الأسد.

وكشفت لقاء الوردي رئيس لجنة النازحين في البرلمان العراقي أنه يوجد نحو 87 ألف عراقي مسجلون في سوريا لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بينما في العام 2011 قبل بدء الثورة السورية كان عدد العراقيين المسجلين في سوريا 143 ألف.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال العراق إنه عزز الأمن على امتداد الحدود مع سوريا التي يبلغ طولها 680 كيلومترا.

وكان العراق قد تسلم أمس الثلاثاء من السلطات السورية جثتي صحفيين عراقيين قتلا في دمشق أثناء عملهما في تغطية الانتفاضة ضد الأسد.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *