الرئيسية > اخبار العراق > العراق يجدد تأكيد احقيته بالأرشيف اليهودي وعدم التنازل عنه

العراق يجدد تأكيد احقيته بالأرشيف اليهودي وعدم التنازل عنه

image

جددت وزارة السياحة والآثار، اليوم الاثنين، تأكيد احقية العراق باستعادة الأرشيف اليهودي وعدم التنازل عنه، وفيما دعت الولايات المتحدة الأميركية إلى تحديد جدول زمني واضح لإعادته، كشفت عن قرب افتتاح المتحف الوطني ومتاحف أخرى في المحافظات.

وقال وزير السياحة والآثار عادل شرشاب على هامش حفل افتتاح متحف (الزعيم الراحل، عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد، وسط بغداد، إن “الأرشيف اليهودي ملك للعراق ولن يتنازل عنه لصالح الولايات المتحدة”، مؤكداً على ضرورة “تحديد سقف زمني واضح لإعادته”.

وأضاف شرشاب، أن “الوزارة فتحت قنوات اتصال جديدة مع وزارة الخارجية العراقية للتعاون على استعادة ذلك الأرشيف”، مشيراً إلى أن “الوزارة طالبت بمفاتحة واشنطن للإجابة عن أسئلة محددة بشأن الموضوع”.

وبشأن ما تناقلته وسائل الإعلام عن وصول الأرشيف إلى اسرائيل، أكد وزير السياحة والآثار، أن “العراق بانتظار إجابة واشنطن عن اسئلته ولن يتنازل عن استعادة ذلك الأرشيف”.

وأوضح شرشاب، أن “الولايات المتحدة أخذت الأرشيف اليهودي قبل سنوات بالاتفاق مع وزارة الثقافة، لصيانته على أن تعيده لاحقاً”، لافتاً إلى أن “واشنطن كان ينبغي أن تعيد ذلك الأرشيف قبل سنوات عدة”.

وتابع شرشاب، أن “الوزارة السابقة بذلت جهوداً كبيرة لاستعادة ذلك الأرشيف، وأوقفت التعامل مع الجانب الأميركي احتجاجاً على عدم إعادته، لكنها لم ترجعه حتى الآن”.

وفي شأن آخر كشف وزير السياحة والآثار عن “افتتاح المتحف الوطني العراقي خلال الأيام القليلة المقبلة بعد إنهاء الاستعدادات لذلك”، مبيناً أن “المدة المقبلة ستشهد أيضاً افتتاح متاحف أخرى في عدد من المحافظات”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …