الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > العراق ممر غير آمن للبضائع

العراق ممر غير آمن للبضائع

بينت وزارة النقل عدم استعداد البلد في الوقت الراهن ليكون ممراً آمناً للبضائع عبر أراضيه، مبينة انها تعمل على خلق الظروف المناسبة لمرور البضائع بين الدول المجاورة عبر الأراضي العراقية.

وقال وزير النقل هادي العامري في تصريح لموقع ‘شفق نيوز’ ان ‘مرور صادرات الدول الاخرى عبر العراق بسبب الاحداث في سوريا قد تم بحثه من قبلنا، وان هناك معوقات فنية ومنها نظام السيطرة الالكترونية من اجل مرور الشاحنات وهو غير موجود في العراق في الوقت الحاضر’.

واضاف العامري : إننا بحاجة ضرورية الى نظام السيطرة الالكترونية الذي يسهل حركة الشاحنات ويؤمن مرورها’.
وتابع العامري ان دوائر الجمارك تفتقر الى اجهزة السونار التي تعوض عن فتح البضائع وفحصها يدوياً، وتعجل مرور الشاحنات’، موضحاً ان ‘اجهزة السونار المتطورة تكشف ما هو موجود في هذه الحمولات بسرعة وبدقة’.
وكانت جامعة الدول العربية قررت، في وقت سابق، فرض عقوبات اقتصادية على سوريا منها وقف التبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الإستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوري.
وبيّن العامري ان العراق يحتاج ايضا الى استقرار أمني، مشيرا الى ان ‘وزارة النقل تعمل على خلق الظروف المناسبة للشروع بهذا العمل قريبا’.
وكان تجار عاملون في الاردن قد اكدوا، في وقت سابق، أن تحول التجار الى الاستيراد والتصدير عن طريق العراق بدلا من سوريا أمر ‘غير قابل للتطبيق’، مبينين أن استيراد وتصدير البضائع عن طريق العراق ستكون له انعكاسات واضحة على المواد المستوردة والمصدرة من خلال ارتفاع كلف النقل.

شاهد أيضاً

كيف تدفعك المتاجر الكبيرة إلى شراء المنتجات الغير ضرورية؟

كم عدد المرات التي قمت فيها بعمليات شراء غير ضرورية عندما تكون في المتجر أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *