الرئيسية > اخبار العراق > العدل تنفذ أحكام الإعدام بحق 21 مدانا بقضايا “إرهابية” بينهم ثلاث نساء

العدل تنفذ أحكام الإعدام بحق 21 مدانا بقضايا “إرهابية” بينهم ثلاث نساء

أعلنت وزارة العدل العراقية، الثلاثاء، عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق 21 مداناً بقضايا “إرهابية” بينهم ثلاث نساء.

وقال متحدث باسم وزارة العدل إن “دائرة الإصلاح التابعة للوزارة نفذت، اليوم، أحكام إعدام بحق 21 مدانا بقضايا إرهابية بينهم ثلاث نساء”، مبينا أن “أحكام الإعدام نفذت بعد مصادقة رئاسة الجمهورية عليها”.

وتنص المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2005 على أن من الأعمال التي تعد إرهابية هو العمل بالعنف والتهديد بإثارة فتنة طائفية أو حرب أهلية أو اقتتال طائفي وذلك بتسليح المواطنين أو حملهم على تسليح بعضهم لبعض وبالتحريض أو التمويل.

وأعلنت وزارة العدل مطلع العام الحالي 2012، عن تنفيذ أحكام إعدام صدرت بحق 34 مداناً بجرائم مختلفة غالبيتها وفقاً للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

وكان مصدر في رئاسة الجمهورية أكد، في الـ29 من تموز الماضي، أن الرئاسة صادقت على أحكام بالإعدام بحق 12 مدانا بينهم اثنان يحملان الجنسية العربية، كما أكد المصدر ذاته، أن الرئاسة صادقت على أحكام الإعدام بحق المدانين بحادثة كنيسة سيدة النجاة.

يذكر أن الأمم المتحدة أحصت تنفيذ حكم بإعدام بأكثر من 1200 شخص في العراق منذ عام 2004، الا ان عدد من تم تنفيذ الاعدام فيهم ما زال غير معروف.

ويسمح القضاء العراقي بعقوبة الإعدام في نحو 50 جريمة، منها الإرهاب، والاختطاف، والقتل، وتتضمن ايضا جرائم اخرى مثل الاضرار بالمرافق والممتلكات العامة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *