الرئيسية > اخبار مختارة > العثور على مقاتلة بريطانية من الحرب العالمية الثانية في صحراء مصر

العثور على مقاتلة بريطانية من الحرب العالمية الثانية في صحراء مصر

أعلنت السفارة البريطانية في القاهرة العثور على طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، اختفت فوق الصحراء في غرب البلاد، ولم يحدد بالضبط مكان العثور عليها. في خطوة يصفها كثير من الخبراء بأنها ‘معجزة’ حيث اكتشف أحد العاملين في شركة نفط بولندية، عن طريق الصدفة مؤخراً، الطائرة التي يُعتقد أن الطيار المفقود، دينيس كوبينغ، هبط بها اضطرارياً في تلك المنطقة، بعد إصابتها بخلل ما، وعُثر على الطائرة في حالة جيدة إلى حد ما، بعد ما يقرب من 70 عاماً على فقدانها.

وأوضح ملحق شؤون الدفاع في السفارة الكابتن بول كولينز أن الطائرة، وهي مطاردة أمريكية الصنع من طراز ‘كيتيهوك بي-40’ عثر عليها خلال مهمة استكشاف منجم.

وأوضح كولينز لوكالة ‘فرانس برس’ أن الطائرة التي قامت على ما يبدو بهبوط اضطراري ‘متقن’، في ‘وضع سليم عمليا ولا تزال محفوظة بشكل ملفت’. وأضاف أن قائد الطائرة السرجنت دنيس كوبينغ غادرها على الأرجح حاملاً معه جهاز الاتصال اللاسلكي ولم يعثر على جثته.

بدوره ووصف المؤرخ العسكري البريطاني، آندي ساوندرز لموقع CNN، الحالة التي وجدت عليها الطائرة القتالية، بأنها ‘لا تُصدق’، وتابع قائلاً: ‘الطائرة هبطت هناك في الصحراء، ومن الواضح أن الطيار تمكن من الخروج منها.. إنها كبسولة زمنية كاملة وحقيقية، هذا اكتشاف استثنائي ونادر للغاية، هذه الأمور لا تحدث عادةً.’
وقد تم العثور على معظم جسم الطائرة، والأجنحة، والذيل، وقمرة القيادة في حالة سليمة، وقام المسؤولون المصريون بتفكيك مدافعها ونزع ذخيرتها، لأسباب أمنية.
وتحطمت طائرة كوبينغ، والذي لم تحدد السلطات هويته رسمياً بعد، رغم أن العديد من الصحف البريطانية تناولت قصته على نطاق واسع، بعدما ضل الطيار، البالغ من العمر 24 عاماً، في ذلك الوقت، طريقه أثناء محاولته الوصول بالطائرة من إحدى قواعد سلاح الجو الملكي إلى قاعدة أخرى، لإصلاح خلل في عجلاتها الأمامية.
وكان كوبينغ، وهو واحد من 260 فرداً كانوا يشكلون سرب سلاح الجو البريطاني في مصر، يحاول أن يعيد الطائرة الأمريكية الصنع، إلى حالتها القتالية، حتى تتمكن من استئناف دورها في المعارك التي شهدتها منطقة ‘العلمين’، شمال غربي مصر، بين القوات البريطانية والألمانية.

واتخذت الحكومة الإجراءات اللازمة مع الجيش المصري المسؤول عن المنطقة لإجراء الأبحاث اللازمة. وقال الكابتن كولينز إن الطيار ‘لديه عائلة في مكان ما ويجب البت في هذه المسألة’.

يذكر أن تلك المنطقة عرفت معارك رئيسية في الحرب العالمية الثانية بين القوات الألمانية والبريطانية ولا سيما في طبرق في ليبيا والعلمين في مصر.

شاهد أيضاً

4 خرافات عن تنظيف الأسنان يجب عليك التوقف عن تصديقها

السكر هو العدو الأول للأسنان في الواقع، يجب أن نلوم البكتيريا السيئة التي تقوم بإنتاج …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *