الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > العثور على رفات 15 شخصا خلال فتح مقبرة جماعية في المدينة الرياضية بالبصرة

العثور على رفات 15 شخصا خلال فتح مقبرة جماعية في المدينة الرياضية بالبصرة

أعلنت إدارة مكتب وزارة حقوق الإنسان في البصرة، الأحد، عن استخراج رفات 15 شخصا إثر فتح مقبرة جماعية تعود الى بداية التسعينات، فيما أشارت الى أن المقبرة تم العثور عليها قبل ثلاثة أشهر في موقع مشروع المدينة الرياضية.

وقال مدير المكتب مهدي التميمي إن “فرق الوزارة أنجزت، اليوم، عملية فتح مقبرة جماعية تقع ضمن المساحة المخصصة لمشروع بناء المدينة الرياضية (8 كم غرب مركز المدينة)، وعثرت فيها على رفات 15 شخصا”، مبيناً أن “الرفات تعود الى مدنيين أعدموا لنظام السابق لمشاركتهم في الإنتفاضة الشعبانية في العام 1991”.

ولفت التميمي الى أن “المقبرة اكتشفتها الوزارة قبل ثلاثة أشهر”، مضيفاً أن “التوقعات كانت ترجح وجود رفات في المقبرة الجماعية تعود الى عشرات المواطنين إلا أن أعمال الحفر أكدت وجود 15 مدنياً فقط”.

يذكر أن محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد، توجد فيها 19 مقبرة جماعية مكتشفة تضم رفات المئات من العسكريين والمدنيين الذين اعدموا لأسباب سياسية قبل عام 2003، وأكبر تلك المقابر هي مقبرة البرجسية التي توجد في منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان، وقد فتحت وزارة حقوق الإنسان لغاية الآن ثلاثة مقابر، فيما لم تنتشل لغاية الآن الرفات المدفونة بشكل عشوائي في المقابر الجماعية الأخرى.

اما على مستوى العراق فقد تم العثور بعد سقوط نظام الحكم السابق على 347 مقبرة جماعية في محافظات مختلفة، منها 81 مقبرة تضم رفات المئات من ضحايا عمليات الأنفال التي استهدفت الكرد أواخر الثمانينات.

شاهد أيضاً

الأجهزة المنزلية تستمر في إستهلاك الكهرباء حتى بعد إطفاءها – وهذه هو الحل لإيقافها!

هل تعلم أن الأجهزة المنزلية تستمر في العمل بسرية حتى إذا قمت بإطفائها من زر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *