الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > العبيدي : بغداد هي التي تقرر توقيت الهجوم لتحرير الموصل

العبيدي : بغداد هي التي تقرر توقيت الهجوم لتحرير الموصل

لواء من البصرة لمساندة الجيش العراقي ضد الارهاب بالانبار
قال وزير الدفاع العراقي الأربعاء إن بغداد وحدها هي التي ستقرر توقيت ونطاق أي هجوم لاستعادة الموصل بعد أن بعث المسؤولون الأمريكيون إشارات متضاربة عن الهجوم.

وكان مسؤول بالقيادة المركزية الأمريكية، قال قبل أسبوعين إن الهجوم قد يبدأ في نيسان، أو ايار باستخدام ما بين 20 ألفا و 25 ألف جندي. وأشار المسؤولون الأمريكيون منذ ذلك الحين إلى أن التوقيت قد يمتد إلى الخريف.

و أعطت القيادة المركزية الامريكية في الأسبوع الماضي، عبر مؤتمر صحفي معلومات مختصرة مهمة عن الهجوم المقرر في أواخر الربيع على الموصل لاخراج داعش من المدينة العراقية, مما جعل القيادة المركزية الأمريكية وإدارة أوباما تتعرضان للنقد لبوحهما إلى العدو بأهداف العمليات.

وأضاف وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي في مؤتمر صحفي مشترك في بغداد مع نظيره التركي الزائر عصمت يلمظ أن معركة تحرير مدينة الموصل ستكون عراقية التخطيط والتوقيت والتنفيذ ، وقال ان العراق لن يستعين بأي قوات أخرى خلال تلك المعركة.

وأشار إلى أن المعركة هي معركة الجيش العراقي وان دور التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سيقتصر على الدعم الجوي وهذا أمر متفق عليه.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الأربعاء، إن أنقرة أرسلت طائرتين إلى بغداد هذا الأسبوع محملتين بالمساعدات العسكرية التي طلبها العراق ، وأضاف وزير دفاعه أن تركيا مستعدة لتقديم المزيد من الدعم.

والموصل هي أكبر مدينة في شمال العراق وقريبة من الحدود مع تركيا و هي أكبر مدينة عراقية تحت سيطرة تنظيم داعش الذي أعلن خلافة عبر الحدود تضم شرق سوريا وأجزاء من غرب وشمال العراق. وسيمثل استعادتها نصرا بالغ الأهمية لبغداد.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …