الرئيسية > اخبار العراق > الصحة تحذر من انتقال فايروس “كورونا” الى العراق وتدعو لتنجنب الامكان المكتظة

الصحة تحذر من انتقال فايروس “كورونا” الى العراق وتدعو لتنجنب الامكان المكتظة

101015-feature1photo-650_416

أعربت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن خشيتها من إمكانية انتقال فايروس (كورونا) إلى البلاد، وفيما أكدت عدم اكتشاف أية إصابة به حتى الآن، دعت المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن الاماكن المكتظة كون ذلك يشكل “الوقاية الوحيدة” منه.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة زياد طارق في حديث إلى (المدى برس)، إن هنالك “إمكانية لانتقال فايروس كورونا إلى العراق عبر المسافرين الى السعودية”، مبينا أن “المرض عبارة عن التهاب فايروسي يصيب الجهاز التنفسي للإنسان، تقتضي الوقاية الوحيدة منه الابتعاد عن الأماكن المكتظة”.

وأضاف طارق، أن “وزارة الصحة لا تستطيع تقييد السفر إلى السعودية، لكنها تدعو المواطنين لأن يتوخوا الحيطة والحذر والإسراع لمراجعة أقرب مركز صحي عند إحساسهم بأي أعراض مرضية، سواء كانوا داخل العراق أم خارجه”، مشيرا إلى أن “اللقاحات الموجودة حالياً غير مجدية للوقاية من المرض، إذ لم يتم اكتشاف أي علاج له حتى الآن”.

وتابع طارق، أن “أعراض فايروس كورونا تشبه إلى حد كبير تلك التي تسببها الأنفلونزا الاعتيادية، كارتفاع درجة الحرارة والصداع والوهن والأعياء، ولا يمكن تشخيص المرض إلا من خلال إجراء تحليل دم المريض”، مؤكداً “عدم اكتشاف أي إصابة بالمرض في العراق حتى الآن”.

يذكر أن وزارة الأوقاف الدينية في إقليم كردستان العراق، أعلنت اليوم الثلاثاء، عن موافقة مجلس وزراء الإقليم ولجنة الإفتاء فيه، على إيقاف رحلات المعتمرين إلى المملكة العربية السعودية “خوفاً” من إصابتهم بفايروس (كورونا)، بعد نحو ثلاثة أيام على وفاة معتمر كردي عائد ما يزال التحقيق جارياً لتحديد أسباب وفاته.

ورفعت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من اليوم، حالة التأهب القصوى، كما دعت إلى توخي الحذر الشديد من العدوى التنفسية الخطيرة الي يسببها فايروس كورونا الجديد المشابه لمرض السارس.

وتبدأ اعراض فايروس كورونا كالإنفلونزا بسعال وارتفاع في درجة الحرارة لتتطور إلى التهاب رئوي حاد ما يؤدي إلى تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، وقد تم في فرنسا تسجيل ثلاث إصابات بالفيروس، فيما انتشر بشكل ملفت للنظر في المملكة العربية السعودية حيث بينت إحصائية صدرت مؤخرا من وزارة الصحة في المملكة، إصابة 26 شخصا بالمرض، توفي 16 منهم.

وعلى مستوى العالم، تم الإبلاغ عن 34 حالة إصابة منذ الكشف عن الفيروس الجديد في أيلول 2012، توفى منها 18 حالة.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *