الرئيسية > ثقف نفسك > الشوكولا الداكنة مفيدة لصحة القلب

الشوكولا الداكنة مفيدة لصحة القلب

الشوكولا الداكنة

تتزايد الأدلة العلمية على أن منتجات الكاكاو، خاصة الشوكولا الداكنة ، مفيدة لصحة القلب. حيث تشير دراسات حديثة إلى أن الذين يتناولون الشوكولا السوداء يتمتعون بدورة دموية أفضل، ومستوى منخفض من ضغط الدم والكوليسترول، وصحة جيدة لأوعيتهم الدموية.

 كما توصي إرشادات الرعاية الصحية بإدماج الشوكولا الداكنة ضمن خطة الحفاظ على صحة القلب من المرض الذي يعتبر القاتل رقم واحد في العالم، إلى جانب الحصول على قدر كافٍ من النوم، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية.

إليك أهم فوائد الشوكولا الداكنة والكاكاو للقلب:

الكاكاو يمنع أمراض القلب. يتناول سكان جزيرة كونا في بنما حوالي 4 أكواب من الكاكاو غير المعالج (الداكن)، ولا يشكون من أي من أمراض القلب على الإطلاق.  وقد لاحظت الدراسة  التي نشرت في مجلة التغذية أنه عند انتقال سكان هذه الجزيرة إلى المدن يتخلون عن مشروبهم التقليدي، ويتعرضون لارتفاع ضغط الدم في سن الشيخوخة مثل بقية البشر. 

تقوي خلايا القلب والأوعية. بذور نبات الكاكاو هي مصدر الشوكولا الداكنة، وهي غنية بمركبات مضادة للأكسدة، بل تعتبر أغنى مصدر غذائي لهذه المركبات لأنها تحتوي 10 منها. توجد هذه المركبات في التوابل والقرنفل والنعناع والينسون أيضاً. لا تمنح شوكولا الحليب فوائد للقلب، فقط الشوكولا الداكنة تعزّز صحة خلايا القلب والأوعية الدموية.

الدورة الدموية. بينت دراسة إيطالية نُشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية أن تناول 40 غراماً من الشوكولا الداكنة ساعد مرضى الشريان الأبهر على المشي لمسافة أطول بنسبة 15 بالمائة، وعادة يجد هؤلاء المرضى صعوبة في المشي. استُخدمت في هذه التجربة شوكولا داكنة نسبة الكاكاو فيها 85 بالمائة.

ضغط الدم. يؤدي تناول 6 غرامات من الشوكولا الداكنة لمدة 18 أسبوعاً إلى خفض ضغط الدم المرتفع، بحسب دراسات لجمعية القلب الأميركية، وقد أشارت النتائج إلى أن تأثير الشوكولا الداكنة كان فعّالاً مقارنة بتأثير الشوكولا البيضاء.

تقليل خطر السكتة الدماغية. بحسب دراسة فنلندية، تابع الباحثون فيها 37 ألف شخص لمدة 10 أعوام، تبين أن من تناولوا 62 غراماً في الأسبوع من الشوكولا الداكنة كانت لديهم مخاطر أقل بنسبة 20 بالمائة للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بمن لا يأكلون الشوكولا. ويعتقد الباحثون أن تأثير الشوكولا الداكنة على خفض ضغط الدم له دور في استقرار مرض الشريان التاجي والسكري، ويقلل ذلك من مخاطر السكتة الدماغية.

الكوليسترول. إذا كنت تعاني من زيادة نسبة الكوليسترول الضار ينصحك الخبراء بتناول الشوكولا الداكنة لعلاج هذه المشكلة، حيث تبين أن تناولها بانتظام يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 12 بالمائة، وذلك وفقاً لدراسة هولندية بينت نتائجها أن تناول الشوكولا يزيد أيضاً من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.

تخفيف إجهاد القلب. أكثر العوامل التي تهدد القلب ويتم تجاهلها هو الإجهاد. وقد بينت دراسة حديثة أن تناول الشوكولا السوداء يساعد على التكيف مع المواقف العصبية، حيث قام الباحثون بقياس هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، وكان للشوكولا الداكنة تأثير ملحوظ على خفض هذه الهرمونات بعد التعرض لمواقف تثير التحدي.

بالطبع تجب مراقبة السمنة ونسبة السكر التي يتم تناولها، لذلك يُنصح أيضاً بعدم الإفراط في تناول الشوكولا، والحرص على الاعتدال للحصول على فوائدها دون أية آثار جانبية. 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *