الرئيسية > ثقف نفسك > الشعور بوخز الأسنان: الأسباب والعلاج

الشعور بوخز الأسنان: الأسباب والعلاج

بوخز

إذا كنت تشعر بوخز أو انزعاج عند احتساء السوائل الساخنة أو الباردة، أو عند تناول أطعمة مثل الآيس كريم، هناك احتمالات أنك تعاني من حساسية الأسنان، وهي مشكلة شائعة، ويمكنك تمييزها أيضاً بالضغط على اللثة بالفرشاة أو بأصابعك.

تحدث حساسية الأسنان عندما يكون عاج الأسنان عرضة للخطر، فالعاج هو الطبقة الداخلية التي تحميها طبقة مينا الأسنان الخارجية. وعندما يحدث اتصال مباشر بين العاج وبين الطعام أو الشراب يسبب ذلك وخزة من الألم يصل إلى أسفل الجذور.

هناك عوامل عديدة تسبب تآكل مينا الأسنان والحساسية، منها نظافة الفم، والعادات الغذائية، إليك أهم العوامل المسببة لحساسية الأسنان:

* تسوس الأسنان.
* انحسار خطوط  اللثة بسبب التسوس أو انكشاف العاج أو الجذور.
* طرق التنظيف الخاطئة، باستخدام فرشاة ذات شعيرات قاسية، أو نتيجة عدم استخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان، أو نتيجة قلة تنظيف الأسنان ما يسبب تراكم البلاك.
* العادات الغذائية السيئة، مثل استهلاك أطعمة تحتوي نسبة كبيرة من المكونات الحمضية.
* تبييض الأسنان والإجراءات التجميلية المشابهة.
* مشكلة صريف أو طحن الأسنان.

كيف يمكن علاج الحساسية أو إدارتها؟

إجراءات النظافة. الحفاظ على تنظيف الأسنان مرتين يومياً، بفرشاة ذات شعيرات ناعمة، والتنظيف بلطف. ولا تنسى استخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان. ينصح أيضاً باستخدام غسول الفم بعد التنظيف بالفرشاة والخيط. وأن يكون الغسول خالياً من الكحول ويحتوي على الفلورايد، والغرغرة به بعد تناول الطعام.

تغيير العادات الغذائية. ابتعد عن المشروبات التي تحتوي حامض الستريك، خاصة العصائر مثل عصير البرتقال والطماطم (البندورة) والصودا والليمون والمشروبات الغازية. قلل من تناول الطعام الحار والمحلّى بالسكر، فالتناول المنتظم للطعام الحار يجعل مينا الأسنان رقيقة وحساسة، والطعام المحلّى بالسكر يعرّض مينا الأسنان للتآكل. احرص على تناول نظام غذائي متوازن غني بالألياف التي تساعد على تدفق اللعاب.

الكالسيوم. معدن الكالسيوم عنصر حاسم في الوقاية من مشاكل الأسنان، تعتبر منتجات الألبان مصدراً ممتازاً للكالسيوم، ويفضل تناول الحليب واللبن الزبادي الخالي من الدسم للحفاظ على الوزن. يمكن الحصول على الكالسيوم من خلال الخضروات الورقية الخضراء، والسردين، واللوز، والبندق البرازيلي.

شرب الماء الكافي. تناول ما لا يقل عن 4 لترات من الماء يومياً، واحرص على شرب الماء بعد تناول الطعام.

العلاج. الحصول على العلاج المناسب لمشكلة صريف أو طحن الأسنان، واستخدام واقي الأسنان أثناء النوم ليلاً.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *