الرئيسية > اخبار العراق > الشريفي: المشاكل الفنية والإدارية تمنع إقامة انتخابات مجالس الأقضية والنواحي وسنبحث مع البرلمان معالجتها

الشريفي: المشاكل الفنية والإدارية تمنع إقامة انتخابات مجالس الأقضية والنواحي وسنبحث مع البرلمان معالجتها

image

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، تعذر إجراء انتخابات الأقضية والنواحي من دون حسم المشاكل الفنية والإدارية المتعلقة بها، وتعديل بعض فقرات القانون الخاص بها، وفي بينت أن 76 من أصل 103 اقضية لا تعاني تلك المشاكل، كشفت عن عزمها إقامة ورشة عمل مشتركة مع مجلس النواب لبحث الموضوع ورفع توصيات مشتركة لرئاستي البرلمان والحكومة بشأن سبل معالجته.

وقال الناطق باسم مجلس المفوضين، مقداد الشريفي إن من “غير الممكن إقامة انتخابات الأقضية والنواحي في موعدها، إلا إذا حسمت المشاكل الفنية والإدارية بشأنها من قبل مجلس النواب”، مشيراً إلى أن “قانون انتخابات الأقضية والنواحي، يوجب إقامة تلك الفعالية بعد ستة أشهر من الانتخابات البرلمانية”.

وأضاف الشريفي، أن “المشاكل التي تعوق إجراء تلك الانتخابات تتمثل بتداخل الحدود الإدارية للأقضية والنواحي، ما يصعب على المفوضية معرفة الحدود كل قضاء، كما لا توجد جهة محايدة حددها القانون لمعرفة تلك الحدود، فضلاً عن وجود بعض الحدود المختلف عليها بين محافظة وأخرى”، مبيناً أن “المفوضية طلبت من البرلمان تعديل بعض فقرات ذلك القانون”.

وأوضح الناطق باسم مجلس المفوضين، أن “المفوضية اقترحت لمجلس النواب إجراء الانتخابات في الأقضية فقط من دون النواحي”، لافتاً إلى أن “76 فقط من أصل 103 أقضية لا تعاني مشاكل في حدودها الإدارية”.

وكشف الشريفي، عن “عزم لجنة مختصة من مجلس النواب عقد ورشة عمل مشتركة مع المفوضية، في أربيل الاسبوع المقبل، لبحث الموضوع ورفع توصيات مشتركة لرئاستي مجلسي النواب والحكومة”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …