الرئيسية > اخبار العراق > السويد تفتح اللجوء للعراقيين السكانين في المحافظات المضطربة

السويد تفتح اللجوء للعراقيين السكانين في المحافظات المضطربة

Irak-Syrien_720

نشرت دائرة الهجرة السويدية أمس الاثنين، تقريراً حول الأوضاع الحالية في العراق. وقسمت العراق الى 3 مناطق من حيث العنف والنزاع المسلح.

حيث وضعت كل من محافظات نينوى، الانبار وصلاح الدين ضمن المناطق “الأكثر عنفناً ودموية” لما تشهده من نزاع مسلح عنيف ونزوح ومعانات الكثير من المواطنين فيها بعد قيام تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بالسيطرة على أجزاء واسعة من هذه المحافظات الثلاث.

وضمن القانون السويدي فإن الساكنين في مناطق “نزاع مسلح عنيف” يمكنهم اللجوء الى السويد والحصول على الإقامة وذلك لصعوبة العيش في هذه المناطق.

فيما وضع التقرير كل من محافظتي ديالى وكركوك ضمن القسم الثاني حيث إنه أقل خطراً بما إن سيطرة داعش في هذه المناطق ليست كما في المحافظات الثلاث المذكورة سابقاً. وذكرت إن هذه المناطق تعاني من “نزاع مسلح” أقل حدة من المحافظات الأخرى

لذلك فإن طالبي اللجوء من هذه المحافظتين(ديالى وكركوك) سيتم دراسة وضعهم بشكل فردي وخاص لكل حالة ويتم على أساسه إقرار إن كان لهم الحق في الحصول على الأقامة في السويد أم لا.

أما باقي محافظات العراق فقد صنفها التقرير على إنها “آمنة” نوعاً ما على الرغم من حصول بعض التفجيرات فيها خصوصاً العاصمة بغداد.

وصنف التقرير بإن محافظات أقليم كردستان هي الأكثر آمناً في العراق.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …