الرئيسية > اخبار مختارة > السلطات المصرية تمدد ساعات حظر التجوال والشرطة تنتشر في كامل أنحاء البلاد

السلطات المصرية تمدد ساعات حظر التجوال والشرطة تنتشر في كامل أنحاء البلاد

قررت السلطات المصرية تمديد ساعات سريان حظر التجوال لتصبح من الثالثة عصراً إلى الثامنة صباحاً، وذلك في محاولة منها لتقليص مدة الحركة في الشارع والميادين العامة على المتظاهرين المطالبين برحيل نظام الرئيس حسني مبارك.

وأعلن التلفزيون الحكومي مساء اليوم الأحد 30-1-2011 أن قوات الشرطة، التي انسحبت قبل يومين من مواجهة المتظاهرين، انتشرت في كامل أنحاء مصر.

وفي وقت سابق من اليوم عادت الدوريات الأمنية التابعة للشرطة المصرية الانتشار في شوارع البلاد، وبدأت الدوريات الأمنية البحث عن مرتكبي عمليات السلب والنهب والسرقة التي قامت بها عناصر إجرامية.

ويفترض أن تسعى القوى الأمنية لإعادة النظام إلى الشارع المصري، الذي لا يزال يشهد مظاهرات مستمرة، بمشاركة عشرات الآلاف.

ففي ميدان التحرير، وسط العاصمة المصرية، انضم المعارض المصري محمد البرادعي إلى المتظاهرين، وتوجه إليهم بالقول “إننا نبدأ مرحلة جديدة” وإن “التغيير قادم”.

وقال البرادعي “أناشدكم الصبر، قوتنا في عددنا ونحن على الطريق الصحيح. وأضاف “سنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون بحرية وكرامة”.

وكان البرادعي دعا مبارك إلى التنحي، مؤكداً امتلاكه “تفويضاً شعبياً وسياسياً للتفاوض من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية”. وأضاف لشبكة “سي.ان.ان” التلفزيونية، اليوم الأحد 30-1-2011 “أنا مخول.. مفوض.. من الناس الذين نظموا تلك المظاهرات وكثير من الأحزاب الأخرى للاتفاق على حكومة وحدة وطنية”. وتابع “آمل أن أكون على اتصال مع الجيش ونحن بحاجة الى العمل سويا. الجيش جزء من مصر”.

من جهتها، اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الرئيس المصري حسني مبارك “لم يقم بخطوات كافية من أجل إرساء الديمقراطية في البلاد مبدية تأييدها “لانتقال منظم” إلى الديمقراطية. ووجدت أن تعيين نائب للرئيس المصري “مجرد بداية للإصلاحات المطلوبة”، بحسب ما قالت في مقابلة تلفزيونية.

ورفضت كلينتون الإفصاح عن رأيها فيما إذا كان مبارك ينبغي أن يستمر في السلطة قائلة إن الولايات المتحدة تريد إتاحة الفرصة للشعب المصري لصياغة مستقبله.

هذا في واشنطن، أما في القاهرة فاستمرت الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتغيير النظام، رغم انقضاء نصف ساعة على الموعد المحدد لبدء حظر التجوال المفروض، منذ الساعة الرابعة بعد الظهر وحتى الثامنة صباحاً.
وبينما تستمر المظاهرات التي تطالب بالتغيير وتنتقد غياب الأمن، أكد مسؤول من جماعة الإخوان المسلمين أن 34 من أعضاء الجماعة من بينهم سبعة من قادتها هربوا من السجن، بعد أن تغلب أقاربهم على الحراس.

وقال محمد أسامة مدير مكتب الإخوان المسلمين لرويترز إن أقارب السجناء اقتحموا سجن وادي النطرون على بعد 120 كيلومترا شمال غربي القاهرة وحرروا بضعة آلاف من السجناء. وأضاف أنه لم يصب أحد.
من جهة أخرى، كشف مصدر أمني وجود عشرات الجثث في الطرقات بالقرب من سجن أبو زعبل، بعد تمرد الليلة الماضية، أدى إلى فرار السجناء. ولم يستطع المصدر أن يوضح لوكالة فرانس برس ملابسات سقوط هؤلاء الضحايا مكتفيا بالقول “كان هناك إطلاق نار من داخل وخارج السجن”.

وأوضح مصدر أن السجناء البالغ عددهم عدة آلاف في معتقل أبو زعبل قاموا بتمرد، وتمكنوا جميعا من الفرار بعد أن استولوا على أسلحة رجال الأمن.

ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الإسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات، إضافة الى بعض السجناء الجنائيين.

وذكرت المصادر أن 8 سجناء قتلوا وفر عدد كبير آخر إثر تمرد في أبو زعبل، أحد السجون الكبيرة في شرق القاهرة.
ولحماية بيوتهم، شكّل مصريون لجاناً شعبية للدفاع عن أنفسهم من عمليات النهب، بعدما اختفت الشرطة من الشوراع.

فقد تركت الشرطة البنوك والتقاطعات والبنايات المهمة التي كانت تحرسها بلا حراسة امس السبت، فتقدم المدنيون بسرعة لملء الفراغ. وقالت غدير 23 عاما التي تعيش في منطقة راقية “لا وجود للشرطة في أي مكان… حارسو العقارات وشبان احياء يقفون بالخارج حاملين العصي والشفرات وأسلحة أخرى لمنع الناس من الدخول هنا”.

وانسحبت الشرطة من الشوارع عندما انتشرت قوات الجيش لتولي مسؤولية حفظ الأمن. ورأى شهود عيان منذ ذلك الوقت عصابات تقتحم المحال والمراكز التجارية والبنوك وممتلكات خاصة ومباني حكومية القاهرة ومناطق أخرى.

ودعا المصريون الجيش إلى التدخل لفرض الأمن والنظام. وهتف كثير من المحتجين اليوم منادين بوقف أعمال النهب والتخريب.

وطلت عشرات المحال التجارية في أنحاء مصر نوافذ العرض باللون الابيض خفاء محتوياتها وثناء اللصوص. وقال شهود عيان إن ماكينة صراف آلي كسرت وسرقت محتوياتها في أحد أحياء الراقية.

وتركت هذه المباني في كثير من الحالات تحترق دون تدخل من السلطات لإطفائها.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *