الرئيسية > شكو ماكو > السعودية تستخدم التقويم الميلادي بدلاً من الهجري لأول مرة في تاريخ المملكة

السعودية تستخدم التقويم الميلادي بدلاً من الهجري لأول مرة في تاريخ المملكة

السعودية

اعتمدت المملكة العربية السعودية استخدام التقويم الميلادي في دفع المرتبات للموظفين الحكوميين بدلاً من التقويم الهجري لأول مرة منذ تأسيس المملكة، وذلك وفقاً لما أعلنه مجلس الوزراء السعودي في إطار الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها البلاد.

وتستخدم المملكة التقويم الهجري منذ تأسيسها في عام 1932، ولكنا تحولت إلى استخدام التقويم الميلادي في دفع مرتبات موظفي القطاع العام بداية من 1 أكتوبر الجاري.

ويتكون التقويم الهجري من 12 شهر، وكل شهر يتكون من 29 أو 30 يوم وفقاً لاستطلاع القمر، وتتكون السنة الهجرية عادةً من 354 يوم أي أقل بـ 11 يوم عن السنة الميلادية.

ويعني هذا التحويل أن رواتب الموظفين الحكوميين ستنقص بمقدار 11 يوم، ليحاكي القطاع العام الطريقة التي يدفع بها القطاع الخاص رواتب موظفيه.

هذه الخطوة هي واحدة من عدة خطوات تقوم بها المملكة من أجل تقليل النفقات وإجراء بعض الإصلاحات الاقتصادية في البلاد.

كما أعلن مجلس الوزراء السعودي برئاسة الأمر محمد بن نايف، أنه سيتم فرض مبلغ 2000 ريال سعودي على كل من يتقدم بطلب تأشيرة دخول إلى البلاد للقيام بفريضة الحج للمرة الثانية، كما ارتفعت رسوم تأشيرة الدخول إلى 200 ريال للزيارة لمدة شهرين و300 ريال سعودي للزيارة لمدة 3 شهور.

وقرر مجلس الوزراء إلغاء حوافز موظفي القطاع العام، بالإضافة إلى خفض رواتب الوزراء بنسبة 20% وخفض رواتب أعضاء الهيئة التشريعية في البلاد بنسبة 15%.

وأعلنت الحكومة السعودية أن الوزراء سيقومون بدفع رسوم هواتفهم الأرضية والمحمولة بداية من العام الهجري الجديد.

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …