الرئيسية > عالم الفلك > السؤال يطرح من جديد، هل يوجد حياة خارج الكرة الارضية؟

السؤال يطرح من جديد، هل يوجد حياة خارج الكرة الارضية؟

هل تعتقد ان هناك حياة خارج الكرة الارضية؟! وهل لك مبرر لذلك؟! فقد دام النقاش والجدال حول هذا الموضوع بين العلماء، منهم من يقول ان هناك حياة خارج الكرة الارضية، وآخرون يعتقدون ان الحياة فقط موجودة على سطح الكرة الارضية، لكن ما الذي يبرر التصور بأن الحياة توجد خارج الكرة الأرضية؟ لقد تم التوصل إلى ثلاثة أنواع من الاكتشافات بالتدريج:

1. قبل 40 عاماً، بدأ البيولوجيون يعثرون على ميكروبات أرضية في أماكن يصعب الوصول إليها على الكرة الأرضية، أي في أعماق بعيدة، وفي المناطق التي فيها حموضة قوية ومالحة وإشعاعات نووية نشطة، أي أنه يكفيها للعيش الماء والطاقة، وأن وجودها فيها يدعم هذه الشروط غير الاعتيادية.

ويعتقد العلماء بأن الكائنات الفضائية يمكن أن توجد في الأماكن الصعبة والقاسية خارج الكرة الأرضية أيضاً.د. جييل تارتير مديرة برنامج البحث عن الكائنات الفضائية الذكية في معهد SETI في كاليفورنيا تؤكد أنه في حال العثور على الحياة في كواكب أخرى من المنظومة الشمسية فإن ذلك سيعني أنها موجودة في الفضاء كله. ويلتقي العلماء الآن في التقييم بأن اكتشاف الكائنات الفضائية في منظومتنا الشمسية سيعني ثورة في العلوم.

2.اكتشف الفلكيون في السنوات الثلاثين الماضية مئات عدة من المواد العضوية والماء في الفضاء البعيد، وفي أغلب الأحيان جرى ذلك حين تم تشكيل كواكب جديدة، كما تم العثور عليها في صلب المذنبات والكوكيبات الصغيرة. المواد العضوية هذه تعتبر من النوع الذي يطلق عليه تسمية “الشوربة ما قبل البيولوجية”، التي نشأت الحياة منها، ولذلك لا يستبعد العلماء أن المذنبات والكواكب الصغيرة نقلتها إلى مختلف الكوكب الأخرى، ولذلك لن تنمو هذه الأجنة إلا حين تتوافر الظروف المناسبة.

3. وجد الفلكيون منذ عام 1992 مختلف كواكب النجوم، أو بالتحديد كواكب خارج المجموعة الشمسية. أما عددها الآن فهو نحو 400، وقد أرسل الأميركيون العام الماضي نحوها صياداً خاصاً هو القمر الاصطناعي “كيبلر”.

إن العلماء يعتقدون بأن الكواكب التي يمكن أن تتطور الحياة عليها يتوجب أن تكون ذات سطح صلب وليس غازياً، إضافة إلى ضرورة توافر شروط أخرى ويتوجب عليها أن تدور حول النجوم الأم بالقرب من مدارها، وعلى مسافة تسمح بوجود دائم للماء، ويتوجب عليها ألا تكون ضعف الكرة الأرضية وأقل من نصفها، غير أنه للأسف لم يتم إلى اليوم اكتشاف كواكب صغيرة من خارج المجموعة الشمسية، الأمر الذي يمكن ارجاعه الى أن البشر لا يزال تنقصهم أجهزة ناعمة.

شاهد أيضاً

توقعات الابراج الشهرية لـ شهر اكتوبر – تشرين الاول 2013

توقعات الابراج الشهرية لـ شهر اكتوبر – تشرين الاول 2013 الحمل (21 آذار – 20 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *