الرئيسية > ثقف نفسك > الزنك و أهم المصادر الغذائية له

الزنك و أهم المصادر الغذائية له

الزنك هو أحد أهم الأملاح المعدنية اللازمة والضرورية لنمو الجسم خلال جميع مراحل الحياة. الزنك يقوي الجهاز المناعي للانسان ويساعد على التئام الجروح ويساهم في بناء قاعدة البروتينات وأغشية الخلايا في الجسم.

 

أهم المصادر الغذائية للزنك :

تشمل أهم المصادر الغذائية للزنك كل من اللحم البقري ، المحار ، الكابوريا ، الديك الرومي ، الفول السوداني ، والحبوب الكاملة التي تحتوي على الزنك بشكل أكبر من الحبوب المعدلة لأن عملية التعديل تحذف أجزاء من الحبوب تحتوي على كميات كبير من الزنك.

 

أعراض نقص الزنك في الجسم :

بسبب ان الزنك يشترك في العديد من العمليات الأساسية في جسم الانسان ، فإن علامات نقصه في الجسم تعتبر غير ثابتة ومتنوعة.

نقص الزنك يمكن أن يحدث في حال كان النظام الغذائي لا يحتوي على الزنك بالشكل الكافي أو بسبب سوء امتصاصه أو بسبب فقدان كميات كبيرة منه مثلما يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من الاسهال المزمن  ، أو خلال الفترات التي يحتاج فيها الجسم للزنك بكميات كبيرة مثل فترات نمو الجسم.

أعراض نقص الزنك تشمل تأخر النمو ، فقدان الشعر ، الاسهال ، تأخر البلوغ ، الضعف الجنسي ، بطىء في التئام الجروح ، ضعف الشهية ، وأضرار للعين والجلد.

 

ولم تثبت أي أعراض عكسية في حال تناول الزنك بكميات كبيرة جداً من الأغذية الطبيعية  ، أما في حال تناول الزنك على هيئة مكملات غذائية بشكل زائد عن حاجة الجسم ، يتسبب في ضعف جهاز المناعة وتقليل نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم ويقلل من نسبة عنصر النحاس في الجسم.

 

 

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …