الرئيسية > اخبار العراق > الزاملي ينفي وجود انتهاكات للجوامع والمنازل في شمال المقدادية ويؤكد : نتائج التحقيق في قضية بروانة ستعلن قريباً

الزاملي ينفي وجود انتهاكات للجوامع والمنازل في شمال المقدادية ويؤكد : نتائج التحقيق في قضية بروانة ستعلن قريباً

image

نفى رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي، اليوم الثلاثاء، ما تناقله “بعض الساسة” عن قيام “الحشد الشعبي” بـ”حرق وتدمير” الدور والجوامع في مناطق شمال المقدادية، وانتقد محافظ ديالى وإدارتها لعدم زيارتهم للمناطق المحررة مطالبا إياهم بزيارة المنطقة والاطلاع على ما تحتاجه، وفيما شدد أن نتائج التحقيق في “ما أطلق عليه بالمجزرة” ستعلن قريبا وسيحاسب المقصر في حال ثبت ذلك، أشاد بـ”التضحيات الجسام” للقوات المشتركة في تحرير هذه المناطق.

وقال الزاملي خلال مؤتمر صحافي عقده في منطقة بروانة الكبيرة شمال المقدادية شمال شرق محافظة ديالى بحضور قائد عمليات دجلة الفريق ركن عبد الأمير الزيدي وقائد شرطة ديالى الفريق الركن جميل الشمري على هامش زيارته إلى مناطق شمال المقدادية أن “زيارتنا إلى منطقة بروانة تأتي للاطلاع ميدانيا على ما جرى والإحداث التي رافقت عملية تطهير قرى شمال المقدادية”.

وأشار الزاملي، إلى “وجود تفاؤل واستقبال وترحيب من قبل مواطني المناطق المحررة للقوات الأمنية وفصائل الحشد الشعبي”، نافيا “ما تناقله بعض الساسة عن قيام فصائل الحشد الشعبي بحرق وتدمير الدور والجوامع”.

وبين الزاملي، “إننا تجولنا في أكثر أزقة المنطقة ولم نرى أو نشاهد دار واو جامع تم حرقه، والدليل أن جامع المدينة المنورة في منطقة بروانة الكبيرة لم يصب أو يدنس أو يحرق، كما صرح بعض الساسة”، منتقدا “محافظ ديالى عامر المجمعي وإدارة المحافظة لم وجود من يمثلهم في هذه المناطق وعدم زيارتهم لها بعد تحريرها”.

وطالب الزاملي محافظ ديالى بـ”زيارة المنطقة والاطلاع على ما تحتاجه من خدمات”، لافتا إلى أن “العشرات من العوائل قد عادت للكثير من القرى التي تم تحريرها وتم مسك الأرض من قبل أبناء المناطق وتم تجهيزهم بالأسلحة المتوفرة لدينا حاليا وتم توجيه القيادات الأمنية لتزويد أهالي المنطقة بالأسلحة لغرض حماية مناطقهم ومنع دخول داعش إليها مرة أخرى”.

وأكد الزاملي، أنه “مكلف شخصيا بإعداد تقرير بخصوص ما جرى في المنطقة من عمليات قتل أو ما أطلق عليها بالمجزرة”، مشددا أن “دائرة الطب العدلي لم تجد أي مستمسك لهؤلاء القتلى وكانت أثار جعب السلاح على أكثر أجسادهم”.

ولفت الزاملي، إلى أن “نتائج التحقيق وما توصلت إليه اللجنة من نتائج تحقيقية وإفادات الشهود ستعلن قريبا”، مبينا أنه “تم تكليف لجنة من وزارة الداخلية من كبار الضباط في الوزارة وحاليا يجري العمل عن كثب للتوصل ومعرفة هويات هؤلاء القتلى”.

وشدد الزاملي، أن “المقصر سيحاسب بشدة في حال ثبوت وجود حالات قتل للأبرياء من المنطقة أو المناطق الأخرى، والقانون فوق الجميع ولن تأخذنا الرحمة بمن يقتل أي مواطن بريئا”، مشيدا بـ”التضحيات الجسام التي قدمتها القوات الأمنية والحشد الشعبي وجهودها في تحرير قرى شمال المقدادية بعد تقديمها أكثر من 70 شهيدا”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …