الرئيسية > اخبار العراق > الزاملي : رومانيا نفت تزويد داعش بالأسلحة ومافيات السلاح جهزت التنظيم بتخويل من حكومة المالكي

الزاملي : رومانيا نفت تزويد داعش بالأسلحة ومافيات السلاح جهزت التنظيم بتخويل من حكومة المالكي

image

اكد رئيس لجنة الامن والدفاع حاكم الزاملي ، الخميس، ان الحكومة الرومانية نفت تزويد داعش بالأسلحة واكدت انها ضمن التحالف الدولي لمواجهة داعش، فيما اشار ان ما وصل من اسلحة رومانية لداعش جاء عن طريق “مافيات السلاح”.

وقال الزاملي عقب لقائه السفير الروماني ياكوب برادا بمقر البرلمان ، إن ” اللقاء كان بخصوص التوضيح الذي اثرته اعلاميا بكتاب رسمي للحكومة العراقية ، بخصوص الصفقة التي وصلت لداعش بتخويل عراقي وبمبلغ 300 مليون دولار وبتمويل من احدى دول الجوار “.

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي طالب،في (31 كانون الثاني 2015)، رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالتدخل الفوري لايقاف صفقة عتاد بقيمة 300 مليون دولار يشتريها تنظيم (داعش) من دولة رومانيا بتغطية مالية من إدى دول الجوار.

واضاف الزاملي أن “السفير الروماني نفى تورط رومانيا بصفقة الاسلحة وانها وصلت لداعش عن طريق مافيات وتجار اسلحة يقومون بهذه الاعمال”، مبينا أن ” هذه المافيات استغلت تخويل الحكومة العراقية السابقة الذي اعطته الى تجار غير نزيهين ، مما ادى استخدامه بشكل سيء بإرسال اسلحة ومعدات لداعش”.

وانتقد رئيس لجنة الامن والدفاع ” الحكومة العراقية السابقة لإعطاء هذا التخويل لبعض التجار الغير نزيهين مما ادى الى استثماره بشكل سيء واستخدام هذه الاسلحة ضد العراق ، مبينا انه تم تسليم السفير الروماني اسماء التجار الذي يتعاقدون مع مافيات الاسلحة سواء في هذا العقد او غيره” .

واكد رومانيا ان “رومانيا غير متورطة بهذا الامر وتسعى لإيقاف ما تبقى من العقد بعد تزويدهم بأسماء التجار خاصة وان رومانيا داعمة للعراق عبر عقود عسكرية مع وزارة الدفاع ، لافتا ان العراق سيلاحق هؤلاء التجار”.

من جانبه قال السفير الروماني في العراق ياكوب برادا ان ” رومانيا بعيدة عن هذه الصفقة وليست متورطة بها”، مبينا أن ” هناك تخويل مقدم من قبل الحكومة العراقية لشراء اسلحة وقد تسلمت معلومات حول اسماء التجار

واضاف برادا أن “الحكومة الرومانية ستوقف هذا العقد خاصة وانها جزء من التحالف الدولي لمحاربة داعش وهي صديقة للعراق و غير مرتبطة باي شيء سيء ضده”.

وكان السفير الروماني في بغداد ياكوب برادا، نفى في ( 1 شباط 2015) الانباء التي تحدثت عن بيع حكومة بلاده صفقة أسلحة لتنظيم (داعش)، وأكد أن بلاده صدرت شحنة اسلحة للحكومة العراقية فقط، وفيما أشار إلى أن هناك خطوطاً حمراً في عملية بيع الأسلحة الرومانية، شدد أن السلاح الروماني لم يبع لاي دولة مجاورة للعراق.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …