الرئيسية > اخبار مختارة > الرئيس المصري الجديد يعرب عن رغبته بزيارة العراق في “اقرب فرصة”

الرئيس المصري الجديد يعرب عن رغبته بزيارة العراق في “اقرب فرصة”

التقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، الثلاثاء، الرئيس المصري محمد مرسي في العاصمة المصرية القاهرة وبحث معه الأوضاع العراقية والمصرية، فيما أعرب مرسي عن رغبته بزيارة العراق في “أقرب فرصة”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر، اليوم، إن “الرئيس المصري محمد مرسي استقبل، اليوم، في قصر الاتحادية في القاهرة وزير الخارجية هوشيار زيباري يرافقه وكيل الوزارة لبيد عباوي”، مبينة أن زيباري “قدم تهاني وتبريكات رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي والحكومة العراقية والشعب العراقي إلى رئيس جمهورية مصر الجديد بمناسبة انتخابه”.

وأضافت الوزارة أن “وزير الخارجية أكد على عمق العلاقات الثنائية على المستويين الرسمي والشعبي وطموحات العراق أن تنمو وتتطور لما فيه خير البلدين ومصالح الشعبين الشقيقين”، مؤكدة أنه “تم تبادل الحديث عن الأوضاع المصرية بعد الثورة والانتخابات الرئاسية الديمقراطية والتحديات التي تواجه مصر في ترسيخ العملية الديمقراطية إضافة إلى التطرق إلى الأوضاع في العراق”.

ولفتت الوزارة إلى أن “الرئيس المصري عبر عن حبه وتقديره للشعب العراقي ونضاله وشعوره بقدرات العراقيين على تجاوز الصعوبات التي تواجه تقدمه كما عبر عن رغبته في الاطمئنان على الأوضاع الداخلية والتحسن الملحوظ في الوضع الأمني”، موضحة أن مرسي أعرب عن “رغبته بزيارة العراق في أقرب فرصة”.

وكان الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي فاز بانتخابات الرئاسة المصرية في (24 حزيران الماضي) بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك، وهو أول إسلامي تولى الرئاسة في مصر كما أنه أول رئيس لجمهورية مصر من خارج المؤسسة العسكرية.

وشهدت العلاقات العراقية المصرية تطوراً ملحوظاً خلال عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك، من خلال تبادل زيارات المسؤولين بين البلدين، حيث زار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العاصمة المصرية القاهرة في الـ20 تشرين الأول 2010.

ولم تشهد العلاقات العراقية المصرية تطوراً واضحاً بعد سقوط نظام مبارك في كافة المجالات بسبب الأزمة السياسية الداخلية التي تعيشها القاهرة منذ سقوطه في نهاية كانون الثاني من العام 2011 لوجود قناعة لدى بغداد بضعف الدور الإقليمي الذي تلعبه مصر خلال الفترة الحالية وعدم قدرتها على التأثير في القضايا العربية، كما لم يزر أي من المسؤولين العراقيين في الرئاسات الثلاث مصر خلال الأشهر التي تلت سقوط نظام مبارك.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *