الرئيسية > اخبار مختارة > الدول الخمسة عشر الأكثر سعادة وثراء وأمن في العالم

الدول الخمسة عشر الأكثر سعادة وثراء وأمن في العالم

norway

يقوم معهد «ليجاتوم»، وهي مؤسسة بحثية مقرها لندن، بأصدار مؤشر «الرخاء» كل عام، حيث يقوم بمسح ضخم يصنف الدول الأكثر ازدهارًا في العالم. وقد نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية قائمة الدول التي أحتلت المراكز الخمسة عشر الأولى في المؤشر.

تم مقارنة الدول من حيث الاقتصاد وتنظيم المشاريع والفرص والحوكمة والتعليم والصحة والسلامة والأمن والحرية الشخصية ورأس المال الاجتماعي.

أليكم أول 15 دولة التي أحتلت الصدارة.

 

15. المملكة المتحدة

uk_bg_20141110

هبط المؤشر العام لبريطانيا مركزين هذا العام، فيما خرجت من قائمة الدول العشرين الأولى فيما يتعلق بمؤشرات التعليم والسلامة.

14. ألمانيا

Dresden-Germany

وفقًا لمؤشر الازدهار، فإن ألمانيا لديها خامس أفضل اقتصاد في العالم، مما ساعدها على احتلال المركز الرابع عشر للسنة الرابعة على التوالي.

13. لوكسمبورج

luxembourg

يتمتع المواطنون في لوكسمبورج بمستويات عالية من الحرية الشخصية والصحة، فضلًا عن حكم قوي واقتصاد جيد، مما ساعدها على احتلال المركز الثالث عشر مقارنة بالمركز السادس عشر في عام 2014.

12. أيسلندا

iceland-north-akureyri-skyline-rth

حلت أيسلندا في قائمة الدول الخمسة الأولى في ثلاثة مؤشرات فرعية وهي: الحرية الشخصية والسلامة والأمن، وروح المبادرة والفرصة. إلا أنها احتلت المركز الثاني عشر مقارنة باحتلالها المركز الحادي عشر في عام 2014.

11. الولايات المتحدة

ES_downtown01_25_712x342_FitToBoxSmallDimension_Center

سجلت أقوى دولة في العالم أعلى درجات فيما يتعلق بمؤشر الصحة، ولكن مواطنيها من بين الأقل أمنًا في هذه القائمة؛ إذ احتلت المركز الحادي عشر في التقييم العام والمركز الثالث والثلاثين في مؤشر الأمان.

10. أيرلندا

Ireland Port wallpaper

قفزت أيرلندا مركزين في الترتيب هذا العام؛ وذلك بفضل احتلالها المركز الرابع في مؤشر السلامة والأمن.

9. فنلندا

aerial-view-of-Helsinki-finland-conde-nast-traveller-18march16-visit-helsinki-Jussi-Hellsten

تحظى فنلندا بالترتيب الخامس فيما يتعلق بمؤشر الحكم، ولكن اقتصادها الضعيف نسبيًا، هبط بالبلاد من المركز الثامن العام الماضي؛ لتحتل المركز التاسع العام الجاري.

8. هولندا

City-river-scene-tours-wallpaper-2014-07-03-28

بعدما كانت تحتل المركز التاسع العام الماضي، صعدت هولندا إلى الترتيب الثامن هذا العام، وحققت مؤشرات عالية في مجالات التعليم، والصحة، والحرية الشخصية.

7. أستراليا

Sydney Opera House and Ferry

احتلت أستراليا المرتبة السابعة لمدة ثلاث سنوات متتالية، ووصفها مؤشر الرخاء هذا العام بأنها تحظى بالنظام التعليمي الأفضل في العالم.

6. كندا

toronto-city-hall-square-december-2015

وفقًا لمؤشر الازدهار، فإن كندا هي الأرض الحقيقية للحرية الشخصية، كما يتمتع مواطنوها بأعلى مستويات الحرية الشخصية بين الدول التي شملها الاستطلاع.

5. السويد

sweden-04

يحظى السويديون بأعلى مستويات ريادة الأعمال والفرص في العالم، مما ساعد البلاد على الصعود مرتبة واحدة في المؤشر العام في 2016.

4. نيوزيلندا

studyinWellington-NewZealand

التماسك الاجتماعي القوي وإشراك المجتمع المحلي يعنيان أن نيوزيلندا لديها أفضل مستوى من رأس المال الاجتماعي على وجه الأرض. تم تصنيف نيوزيلندا أكثر الدول ازدهارًا بين الدول غير الأوروبية.

3. الدنمارك

copenhagen-denmark

تحظى الدنمارك بمستويات عالية في مؤشرات الحكم والتعليم، ورأس المال الاجتماعي.

2. سويسرا

سويسرا

احتلت سويسرا المركز الثاني في مؤشر الازدهار لمدة ثلاث سنوات متتالية. وتحظى البلاد بالمرتبة الثانية في مؤشر الاقتصاد.

1. النرويج

norway

تتصدر البلاد الاسكندنافية مؤشر الازدهار مرة أخرى هذا العام كما في عام 2015. وكانت قد احتلت ذات المركز خلال السنوات السبع الماضية. والنرويج هي الدولة الوحيدة التي شملتها قائمة الدول العشر الأولى في كل المؤشرات الفرعية.

 

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …