الرئيسية > اخبار العراق > الخدمات البرلمانية توصي بـ”إقالة” مهودر وعبعوب والتحقيق بـ”غرق” المحافظات وحل البلديات وتشريع قانون العاصمة

الخدمات البرلمانية توصي بـ”إقالة” مهودر وعبعوب والتحقيق بـ”غرق” المحافظات وحل البلديات وتشريع قانون العاصمة

203DE463-824A-4FDC-9F8D-952D4461D7B7_mw1024_n_s

أوصت لجنة الخدمات النيابية، اليوم الخميس، بإقالة وزير البلديات والأشغال العامة وأمين بغداد، ودعت إلى تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق بـ”غرق” المحافظات، وتشريع قانون العاصمة وحل وزارة البلديات.

جاء ذلك خلال الجلسة “الطارئة” التي عقدها مجلس النواب العراقي اليوم، لبحث تداعيات الفيضانات الناجمة عن الأمطار التي شهدتها عدة محافظات بينها العاصمة بغداد.

وتضمنت توصيات لجنة الخدمات والأعمار، التي أعلنت خلال الجلسة وحصلت (المدى برس) على نسخة منها، “تشكيل لجنة تحقيق برلمانية لفتح ملفات أمانة بغداد ووزارة البلديات والأشغال العامة، بخصوص غرق العاصمة والمحافظات، ومحاسبة المقصرين من الملاكات المتقدمة”، وضرورة “تشكيل لجنة دائمة خلال موسم الأمطار من الجهات التنفيذية المعنية”.

وأكدت اللجنة في توصياتها “التمسك بطلبها السابق الذي قدمته بإقالة أمين بغداد الحالي، نعيم عبعوب، ووزير البلديات والأشغال العامة، عادل مهودر”، داعية إلى “تعويض العوائل المتضررة بمبالغ مجزية تتناسب مع نسبة الضرر الذي تعرضت له”.

وشددت اللجنة، على ضرورة “حل وزارة البلديات والأشغال العامة بنحو تدريجي، وتسريع تشريع قانون العاصمة”، مطالبة الحكومة أيضاً بـ”اتخاذ التدابير والاحتياطات كافة لمواجهة موسم الأمطار، لأن القادم قد يكون أسوأ، على أن ترسل كخطة لمجلس النواب من وزارة البلديات وأمانة بغداد”.

وكان مجلس النواب العراقي، أبدى في وقت سابق من اليوم، استعداده لتخصيص موازنة مالية إضافية لحل أزمة الفيضانات الناجمة عن الأمطار التي شهدتها البلاد، وفي حين بين أن جلسته “الطارئة” لمناقشة قضية الفيضانات شهدت حضور وزير البلديات والأشغال العامة، عادل مهودر، وأمين بغداد بالوكالة، نعيم عبعوب، ومحافظي المحافظات المتضررة من الفيضانات، توقع هطول أمطار غزيرة خلال المدة المقبلة.

وعقدت الجلسة “الطارئة”، برئاسة رئيس البرلمان، أسامة النجيفي، وحضور 175 نائباً.

واعلن مجلس النواب العراقي، في (الـ23 من تشرين الثاني 2013)، عن عزمه عقد جلسة طارئة، اليوم الخميس، لمناقشة الأمطار والفيضانات، مبيناً أن وزير البلديات والأشغال العامة ومحافظي المحافظات المتضررة سيحضرونها.

وتأتي استجابة البرلمان لمناقشة موضوع الأمطار والفيضانات، على خلفية “انتقادات لاذعة” وجهت إليه من قبل الأوساط الشعبية والسياسية بل وحتى النيابية، لتمتع النواب بالعطلة في حين تعاني غالبية مناطق العراق من الغرق.

وشهدت محافظات البلاد الوسطى والجنوبية خلال الأيام الماضية موجة أمطار “غير مسبوقة” أدت إلى حدوث فيضانات في عدد من مناطقها، لاسيما العاصمة بغداد، وسط تبادل المسؤولون المحليون الاتهامات بشأن “عدم كفاءة” شبكة مجاري تصريف الأمطار التي تم تنفيذها منذ 2003.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

تعليق واحد

  1. If I were to pick my article of the year, it would be yours. Is there an award for that? Anyway, I enjoy reading your kind of writing. You’re interesting and intelligent. Thanks for sharing.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *