الرئيسية > ثقف نفسك > الحليب غير البقري يعرض الأطفال للاصابة بنقص فيتامين د

الحليب غير البقري يعرض الأطفال للاصابة بنقص فيتامين د

طفل يشرب حليب

كشفت دراسة أمريكية- كندية حديثة أن الأطفال الذين يتناولون الحليب غير البقري لديها مستويات أقل من فيتامين “د” مقارنة بأولئك الذين يعتمدون في غذائهم على الحليب البقري.

وأفادت الدراسة الصادرة من جامعتين بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا معاً أن الأطفال الذين يشربون بدائل الحليب البقري المصنوع من فول الصويا والأرز واللوز وجوز الهند وكذلك حليب الماعز معرضين لنقص فيتامين “د” في الدم، الذي يسبب بدوره إلى ضعف ووهن العظام وبالتالي يصبح جسم الطفل أكثر عرضة للكسور والتشوهات الخلقية أثناء مرحلة النمو.

ويعتبر فيتامين “د” عنصراً أساسياً للجسم ويستمده الإنسان من التعرض لأشعة الشمس وموجود أيضاً في البيض والأسماك الزيتية مثل السردين والسالمون، وهو ضروري لتعزيز الجهاز المناعي وتقوية العظام والعضلات والقلب والرئة والصحة العقلية أيضاً.

وشملت الدراسة نحو 2831 طفلاً تراوحت أعمارهم بين عام و6 أعوام واستغرقت 7 سنوات بدأت منذ 2008 وحتى 2013 ، تناول فيها 87% من الأطفال الحليب البقري، بينما 31 % منهم اعتمدوا على الحليب غير البقري، بحسب ما ورد في موقع “ميديكال دايلي” الطبي.

بينت النتائج أن المجموعة الثانية أكثر عرضة لنقص فيتامين “د” في أجسامهم مقارنة بالمجموعة الأولى، بالإضافة إلى أن كوب من بدائل الحليب البقري يُنقص مستوى الفيتامين في الجسم بنسبة 5% شهرياً.

وخلص الباحثون إلى أن الأطفال الذين يتحسسون من الحليب البقري ولا يتناولونه تتأثر عملية النمو لديهم سلباً ويصبحون أكثر عرضة للأمراض المزمنة من ضمنها الربو.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …