الرئيسية > اخبار العراق > الحكومة تخصص 200 مليار دينار لمشروع توسعة مرقد الإمامين الكاظمين

الحكومة تخصص 200 مليار دينار لمشروع توسعة مرقد الإمامين الكاظمين

image

كشفت أمانة بغداد، اليوم الجمعة، عن موافقة مجلس الوزراء على اختيار شركة اماراتية لتنفيذ مشروع توسعة مرقد الإمامين الكاظمين، مبيناً أن الحكومة رصدت للمشروع مبلغاً قدره 200 مليار دينار لاستملاك الدور والعقارات الواقعة ضمن التصميم لم يتم صرفه بعد لعدم إقرار موازنة الدولة، في حين أكد مجلس محافظة بغداد، أن المساحة المتوقع أن تشمل بالتطوير في مدينة الكاظمية، شمالي العاصمة، تبلغ مليون و60 ألف متر مربع.
وقال المدير العام لدائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، حكيم عبد الزهرة في حديث له إن “سبعة شركات تقدمت بتصاميم لمشروع توسعة مرقد الإمامين الكاظمين، وتم اختيار شركة ديوان العمارة الإمارتية كصاحبة أفضل مقترح”، مشيراً إلى أن “مجلس الوزراء وافق قبل مدة قصيرة، على الشركة تمهيداً لتنفيذ المشروع”.
وأضاف عبد الزهرة، أن “تنفيذ عملية التوسعة سيكون على مراحل”، مبيناً أن “الحكومة رصدت للمشروع مبلغاً قدره 200 مليار دينار لاستملاك الدور والعقارات الواقعة ضمن التصميم، لم يتم صرفه بعد لعدم إقرار موازنة الدولة، برغم تشكيل لجنة من مجلس المحافظة والأمانة ووزارة العدل للتنفيذ”.
وأوضح المدير العام لدائرة العلاقات والإعلام في أمانة بغداد، أن “لدى الأمانة مشروعاً ثانياً لتطوير واقع مدينة الكاظمية المقدسة سيطرح للاستثمار قريباً”، لافتاً إلى أن “الأمانة فتحت شارعين رئيسين في الكاظمية، أولهما بعرض 100 م، والآخر بعرض 60 م، في إطار جهودها لتخفيف مشكلة الزحام الكبير في المدينة بسبب حجم الزائرين إليها”.
إلى ذلك قال رئيس اللجنة الدينية في مجلس محافظة بغداد، علي الكرعاوي، في حديث له إن “مشروع توسعة مرقد الإمامين الكاظمين (ع) ما يزال معلقاً بسبب تأخر الموازنة وصرف المبالغ المخصصة للمشروع”، مضيفاً أن “مبالغ الاستملاكات كانت مدورة من العام 2013 المنصرم”.
بدوره ذكر رئيس لجنة الإعمار في مجلس المحافظة، غالب الزاملي، في حديث له أن “المساحة التقريبية المراد تطويرها للمرقد الشريف ومنطقة الكاظمية بعامة، تبلغ مليون و60 ألف متر مربع”، مبيناً أن تلك “مساحة المنطقة الوسطية أو الإسلامية يبلغ 110 آلاف م2، والمساحة المطلوب استملاكها في منطقة الانباريين تبلغ 457 ألف م2، وفي باب المراد وباب الدروازة وحتى ساحة العروبة، 289 ألف م2، وفي المنطقة الصناعية 120 ألف م2، فضلاً عن المساحات المتفرقة والخالية التي يجب استملاكها مثل محال بيع المواد الإنشائية وغيرها 42 ألف م2”.
وتابع الزاملي، أن “المساحات المملوكة للدولة التي يمكن أن تتم المباشرة بها لتوسعة مرقد الإمامين (ع)، وتطوير مدينة الكاظمية، فتتوزع بواقع 57 ألف م2 تابعة لأمانة بغداد، والوحدات الحكومية الموجودة، كالمحكمة ومركز الشرطة والمدارس والبلدية، 65 ألف م2”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …