الرئيسية > شكو ماكو > الحكم بالسجن على 12 شخص في إيران بسبب إنستجرام!

الحكم بالسجن على 12 شخص في إيران بسبب إنستجرام!

أصدرت أحكام بالسجن لـ 12 شخص في إيران بتهمة نشر صور “مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي” على تطبيق الصور الأشهر في العالم “إنستجرام”!

يأتي ذلك في إطار حملة تقوم بها الحكومة الإيرانية باسم “برنامج عنكبوت2″، للكشف عن الأفعال غير اللائقة بالنسبة للعادات والتقاليد في البلاد، على شبكة الإنترنت. ومنذ إطلاق هذه الحملة في مارس الماضي، أُلقي القبض على أكثر من 170 شخص.

وحصل 12 شخص على أحكام بالسجن لمدد تتراوح بين خمسة شهور وست سنوات، بسبب صورهم على إنستجرام. ولم يتم الكشف عن هوية هؤلاء المتهمين، وهم أربعة ذكور وثمان إناث، وألقي القبض عليهم في مدينة شيرارز جنوب إيران، ولن يتمكنوا من مغادرة البلاد لمدة عامين بعد انتهائهم من تنفيذ عقوبتهم.

ويُعد إنستجرام من أشهر التطبيقات في إيران وأكثرها استخداماً، لأنه غير محظور بواسطة الحكومة الإيرانية على عكس فيسبوك وتويتر ويوتيوب، ولكنه في الوقت ذاته هدفاً رئيسياً لبرنامج المراقبة “عنكبوت 2”.

وفي نوفمبر الماضي، أُغلقت سبع وكالات عرض أزياء بتهمة “تشكيل خطر على الأخلاق العامة والنظام العام”، وألقت السلطات القبض على ثمانية أشخاص آخرين بسبب صور نشروها على الإنترنت في مايو الماضي.

واحدة من المقبوض عليهم مؤخراً عارضة أزياء إيرانية شهيرة تُدعى “إلهام عرب”، واُتهمت بنشر صورها بدون ارتداء حجاب.

إيران

ومن أشهر المتهمين في هذه القضية أيضاً اثنين من المشاهير في إيران وهما عارض الأزياء حامد فدائي وزوجته خبيرة التجميل إلناز جولروخ، واللذين سافرا إلى دبي.

إيران

 

شاهد أيضاً

كم يبلغ راتب ترامب وأشهر الموظفين لديه؟

يعد العمل في البيت الأبيض أمر عظيم بالنسبة للكثير من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، نظراً …