الرئيسية > اخبار مختارة > الجيش السوري يبدأ هجومه المضاد في حلب

الجيش السوري يبدأ هجومه المضاد في حلب

اكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان الجيش السوري شن السبت هجومه المضاد لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة المسلحة في حلب.

وذكر المرصد في بيان عبر البريد الالكتروني ان طائرات الهليكوبتر تشارك في الاشتباكات عند مدخل حي صلاح الدين وتقصفه مضيفة ان هناك اشتباكات عنيفة ايضا عند مدخل حي الصاخور.

وينظر للمعركة للسيطرة على حلب التي يسكنها 2.5 مليون نسمة على انها اختبار حاسم لحكومة خصصت موارد عسكرية كبيرة للحفاظ على السيطرة على مركزي القوة الاساسيين وهما حلب ودمشق في مواجهة تمرد متنام.

وعلى الصعيد الدبلوماسي، انضمت تركيا، التي كانت في وقت من الاوقات حليفة للحكومة السورية لكنها الان من اشد منتقديها، الى الضغط الدبلوماسي المتنامي على الاسد داعية الى اتخاذ خطوات دولية للتعامل مع الحشد العسكري.

وفي حين لم يتمكن اي طرف من تحقيق النصر تراقب المنطقة المحيطة وما وراءها بقلق نتيجة الانتفاضة وسط مخاوف من امتداد الاضطرابات الطائفية الى الدول المجاورة، خصوصا المضطربة منها.

وقال المرصد السوري ان ثلاثة من مقاتلي المعارضة لقوا حتفهم في اشتباكات بين منتصف الليل وفجر اليوم في حلب. وذكر ان هناك انباء عن مقتل 106 اشخاص في سوريا امس الجمعة مضيفا ان العدد الاجمالي للقتلى بلغ نحو 18 الفا منذ بدء الانتفاضة قبل أكثر من 16 شهرا.

واظهر تسجيل مصور عرضه المرصد دخانا يتصاعد من عمارات سكنية في المدينة اليوم. وامكن سماع دوي اطلاق نار متقطع بوضوح.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن: “يمكننا القول ان الهجوم بدأ”، موضحا ان “اشتباكات هي الاعنف منذ بدء الثورة تدور في احياء عدة” المدينة. واشار الى “تعزيزات عسكرية (للجيش السوري) متوجهة الى حي صلاح الدين” الذي يضم العدد الاكبر من المقاتلين.

واضاف ان “حي صلاح الدين يتعرض للقصف وتدور اشتباكات عنيفة على مداخله بين مقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة والقوات النظامية التي تحاول اقتحام الحي الذي يسيطر عليه الثوار”.

وتحدث عن “سقوط قذائف واشتباكات في حي السكري الذي يشهد حالة نزوح في صفوف الاهالي بعد سقوط قذائف… واشتباكات عنيفة في منطقة الحمدانية صباح اليوم (السبت) استمرت نحو ساعتين بين الثوار وعناصر قافلة عسكرية متوجهة الى حي صلاح الدين”.

وتابع “شوهدت الدبابات في حي سيف الدولة. وتدور اشتباكات على مداخل حي الصاخور واحياء عدة اخرى في المدينة”.

وتحدثت لجان التنسيق المحلية ايضا عن معارك في محيط صلاح الدين جنوب غرب العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وكانت الدعوات لوقف هذا الهجوم قد تصاعدت خشية سقوط ضحايا مدنيين.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *