الرئيسية > اخبار العراق > الجبوري:نرفض الأحزاب العائلية ونسعى للقضاء على المال السياسي

الجبوري:نرفض الأحزاب العائلية ونسعى للقضاء على المال السياسي

image

قال رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، إن قانون الأحزاب المزمع تشريعه يسعى للقضاء على المال السياسي الذي شوّه سمعة الأحزاب السياسية، وفيما رفض ما أسماه بـ”الأحزاب العائلية “، أكد وجود آراء مختلفة بين الكتل السياسية بشأن بعض فقرات القانون.

وقال الجبوري في كلمة له خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة القانونية البرلمانية لمناقشة قانون الأحزاب بحضور شخصيات سياسية ونواب وعدد من الأكاديميين ، إن “من الضروري السعي للقضاء على المال السياسي الذي شوّه الأحزاب السياسية”، متابعاً “اننا لسنا مع الأحزاب السياسية العائلية التي تمثل عوائل تباشر أعمالها بوسط سياسي”.

وأكد الجبوري “رفضه للإفراط بكثرة الأحزاب التي يمكن أن تستفيد من حالة انتخابية معينة وتجد المجال المناسب لها لتسمي نفسها بعناوين، لكنها ترمز لفرد أو اثنين أو ثلاثة”، مبيناً، أن تشريع قانون الأحزاب هو فرصة مؤاتية للقضاء على الأحزاب الكثيرة التي تؤسس خلال مراحل معينة”.

وتابع رئيس مجلس النواب أن “هناك آراء مختلفة بشأن قانون الأحزاب، فمنهم من يقول ليس من الضروري أن نقيد عمل الأحزاب وإنما نتركه للسياقات والأعراف، ومن يقول، إن التنظيم ضروري”، مشيراً الى “وجود رأي يقول، إن الجهة المعنية بعملية التنظيم هي الجهة التنفيذية ومنهم من يقول، كيف ترتهن سياسات وتوجهات الأحزاب بجهات تنفيذية”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …