الرئيسية > ثقف نفسك > التفاؤل يمنحك قلب سليم وصحي

التفاؤل يمنحك قلب سليم وصحي

التفاؤل

جميعنا يعلم أن التشاؤم عادةً ما ينعكس على صاحبه حيث تبدو عليه علامات الشيخوخة والكبر، ولكن على العكس فإن الشخص المتفائل يكون وجهه مشعاً وينشر بذلك التفاؤل إلى كل من حوله. إلا أن الأمر تعدى المظهر والشكل، حيث أثبتت دراسة جديدة، أن الانسان المتفائل، يملك قلبا صحياً أكثر من غيره!

حيث كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون  من جامعة إلينوي الأمريكية، وتم نشرها في مجلة Health Behavior and Policy Review، أن الانسان المتفائل ينعم بصحة قلبيةأفضل بمرتين تقريباً من غيره.

ولقياس الصحة القلبية للمشاركين في الدراسة، قام الباحثون بدراسة عدد من المؤشرات وهي :

1- ضغط الدم

2- بلازما الجلوكوز أثناء الصيام

3- مستويات الكوليسترول في الدم

4- حصص الطعام التي يتم تناولها

5- ممارسة الرياضة

6- معدل استهلاك السجائر

 

ووضع الباحثون ثلاثة نقاط لتحديد الأمور السابقة، والتي جاءت كما يلي:

 

  • النقطة صفر وتعني ضعيف
  • النقطة واحد وتعني متوسط
  • النقطة اثنين وتعني مثالي.

لتتراوح بذلك مجموع النقاط من صفر إلى أربعة عشر نقطة، علماً أن النقطة 14 تعني صحة قلبية أفضل.

وتم استهداف ما يزيد عن 5100 مشارك في هذه الدراسة، تراوحت أعمارهم ما بين 45- 84 عاماً، والذين طلب منهم ملء استبيانات توضح الصحة العقلية الخاصة بهم، ومستوى التفاؤل وصحتهم البدنية. إلى جانب وجود التشخيص الطبي لكل من أمراض المفاصل والكبد والكلى لديهم.

ووجد الباحثون أن المتفائلين كانوا أكثر من تحلوا بصحة قلبية جيدة، بنسب تفاوتت ما بين 50-76% من غيرهم. وكانت العلاقة بين التفاؤل والصحة القلبية أقوى عند الأخذ بعين الاعتبار العوامل الاجتماعية والديموجرافية، مثل العمر والوضع الاقتصادي والمستوى التعليمي.

كما وجد الباحثون أن مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم كان أفضل لدى الأشخاص المتفائلين. وأن الأشخاص المتفائلون يمارسون الرياضة بشكل أكبر من غيرهم وميلهم للتدخين أقل من غيرهم، كما أن مؤشر كتلة الجسم لديهم كان أفضل أيضاً

جدير بالذكر أن هذه الدراسة بدأت في منتصف عام 2000، واستمرت لـ 11 عاماً متتالياً، تم خلالها حصر المعلومات من المشاركين بصفة مستمرة كل 18 شهراً.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …