الرئيسية > اخبار العراق > التعليم العالي تقر تدريس مادة أهل البيت ومفهوم الائمة الاثني عشر في الجامعات

التعليم العالي تقر تدريس مادة أهل البيت ومفهوم الائمة الاثني عشر في الجامعات

وثيقة صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تدعو الجامعات العراقية لإضافة مادة جديدة بإسم “اهل البيت” الى مناهج اقسام التاريخ، كما أشارت الوثيقة الى ضرورة تدريس موضوع “الائمة الاثني عشر” ضمن مناهج تلك الاقسام.

وأكد كتاب صدر عن دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بالوزارة، إن الوزير “وافق على اضافة مادة أهل البيت إلى مناهج أقسام التاريخ في الجامعات عدا الجامعة التكنولوجية وجامعة النهرين”.

ودعا الكتاب الى “التوسع بموضوع خلافة الإمام علي ضمن مفردات منهج عصر الرسالة والخلافة الراشدة التي تدرس في المرحلة الاولى وإضافة خلافة الامام الحسن والتوسع به”، فضلا عن “التوسع بدراسة اهل البيت في الجانب الفكري من خلال مادة الحضارة الاسلامية التي تدرس في المرحلة الثالثة من تلك الاقسام”.

وأشار الكتاب الى ضرورة “التوسع بدراسة مواقف أهل البيت السياسية في العصرين الاموي والعباسي اللذان يدرسان في المرحلتين الثانية والثالثة، واضافة مادة اختيارية بعنوان سير أهل البيت وأثرهم في الجانب الفكري بالمرحلة الرابعة”.

وطالب الكتاب ايضاً بـ”تدريس موضوع الائمة الاثني عشر بدلا من مفهوم اهل البيت كجزء من دراسة التاريخ الاسلامي الموزع على المراحل الدراسية الاربع”.

وكان وزير التعليم العالي السابق عبد ذياب العجيلي، اكد خلال زيارته لجامعة بابل أن الوزارة أعطت صلاحيات لعمداء كليات الجامعات تسمح لهم بتعديل المناهج الدراسية بما يخدم العملية التعليمية والرصانة العلمية على حد سواء، لافتا الى أن عميد الكلية يجب أن يلعب دوره الحقيقي في تعديل المناهج.

وسبق أن اتهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، في (28 كانون الأول الماضي)، بعض الجهات الحزبية بمحاولة السيطرة على المؤسسات التعليمية، ووصفها بأعداء التصحيح في الجامعات والعملية السياسية، كما أكد أنها حاولت استغلال الوضع لتبقى تلك المؤسسات امتدادا للماضي.

وطالب الأديب، في (4 آذار الحالي)، بإزالة ما أسماها الألغام والصواعق التي وضعت في بعض المفردات بالمناهج الإسلامية، وحذر من توظيف مفردات وآيات قرآنية لتصعيد الصراع المذهبي بالعراق، كما أكد أن التطرف الفكري جاء إلى العراق من الخارج.

وكان وزير التعليم العالي السابق عضو مجلس النواب الحالي عن القائمة العراقية عبد ذياب العجيلي اتهم، في 9 تشرين الثاني 2011، وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب بالعمل وفق نهج “طائفي” في إدارة وزارته.

وطالب النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، في آب من العام الماضي، مجلس النواب بإلزام وزارة التربية باعتماد دراسة النظريتين الإسلاميتين السنية والشيعية، في مادتي التربية الإسلامية والتاريخ، مؤكدا انه تم جمع تواقيع من 105 نواب بهذا الخصوص.

يذكر أن مسألة تغيير المناهج الدراسية في المدارس والجامعات العراقية تعد من القضايا المختلف عليها بين جهات عديدة معنية، بحيث لم تجر سوى تعديلات بسيطة منذ تغيير النظام السابق في العام 2003 مثل حذف بعض المواضيع والفصول من عدد من الكتب المنهجية، خصوصاً التي كانت ذات طابع سياسي وموجهة لخدمة الحكم السابق.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *