الرئيسية > ثقف نفسك > التعرض لضوء الشمس اثناء العمل يزيد من صحة الموظف

التعرض لضوء الشمس اثناء العمل يزيد من صحة الموظف

 

الموظف

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن ضوء الشمس الذي يدخل عبر النوافذ إلى المكاتب، يساعد على تحسين صحة الموظفين وزيادة إنتاجيتهم في العمل.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة إلينويز وكلية نورثويسترن ميديسن، إلى أن تصميم المكاتب ومساحة النوافذ التي تدخل منها أشعة الشمس إلى داخل مكاتب الشركات، تلعب دوراً هاماً في حماية الموظفين من الأمراض بحسب ما ورد في موقع ميديكال دايلي الطبي.

وقال الدكتور فيليس زي المتخصص في طب الأعصاب وأحد المشاركين في الدراسة في بيان صحفي: “هناك أدلة متزايدة على أن التعرض لأشعة الشمس خلال النهار وخصوصاً في الصباح، يؤثر بشكل إيجابي على الحالة المزاجية والتركيز واليقظة والتمثيل الغذائي لدى الموظفين.

وأضاف زي :”العمال والموظفون معرضون لأخطار صحية عديدة بسبب قضاء أوقات طويلة خلال النهار داخل الأبنية المغلقة، بعيداً عن ضوء الشمس الطبيعي، وتؤكد نتائج الدراسة على أن الضوء خلال ساعات النهار يحمل تأثر سحري على صحة الإنسان”.

تصميم المكاتب
وأوضحت الدكتور إيفي شيونغ أن الضوء هو عامل المزامنة الأهم للدماغ والجسم، وتبين للباحثين بأن التزامن السليم للإيقاعات البيولوجية الداخلية للجسم مع حركة دوران الأرض الفلكية اليومية أمر هام وحيوي لصحة الإنسان.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة أن يراعي المهندسون، عند تصميم أبنية الشركات ومكاتبها ضرورة دخول ضوء الشمس الطبيعي خلال النهار، ليس فقط لتوفير الطاقة وتخفيف استخدام المصابيح للإنارة، بل للحفاظ على صحة العمال والموظفين أيضا.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *