الرئيسية > اخبار العراق > التربية تقترح استئجار مدارس يبنيها الاهالي

التربية تقترح استئجار مدارس يبنيها الاهالي

image

اقترحت وزارة التربية العراقية ،اليوم الاحد، على الاهالي بناء مدارس لتتعاقد الحكومة على استئجارها لمدة 20 عاما بعدها يتم استملاكها لسد النقص الحاصل في الانبية المدرسية، فيما اكدت انها لا تستطيع التصرف بشكل مطلق في عمليات الاستثمار.

وقال وزير التربية محمد اقبال إن “الوزارة قدمت عددا من المقترحات والحلول الى مجلس الوزراء لمعالجة مشكلة نقص الأبنية المدرسية والتخفيف من الضغط الحاصل على المدرسين والطلبة نتيجة الأعداد الكبيرة للطلبة المتواجدين في كل صف”.

واضاف اقبال أن “الوزارة اقترحت بناء المدارس من قبل الأهالي على ان يقوم صاحب المال ببناء المدرسة وتتعاقد معه الدولة على دفع إيجار مجزي لمدة 20 سنة ثم تقوم الدولة باستملاكها كحل سريع للقضاء على ظاهرة قلة الأبنية المدرسية”، مشيرا إلى أن “الوزارة لا تستطيع التصرف بشكل مطلق في عمليات الاستثمار التي تخص بناء المدارس مما يعيق عمل الوزارة”.

وتابع اقبال أن “بيروقراطية القوانين العراقية وهيكلية الدولة التي لم يجرِ عليها التعديلات منذ عشرات السنين أدت الى تحديد قدرة الوزارة على التعاقدات والاستثمار الخاص بقطاع بناء المدارس”، لافتا إلى أن “البلاد بحاجة إلى بناء عشرة آلاف مدرسة لمعالجة مشكلة نقص الأبنية المدرسية وفك الدوام الثنائي والثلاثي في الكثير من مناطق البلاد”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …