الرئيسية > اخبار العراق > التربية تعلن مباشرة الطلبة النازحين في أربيل بدوامهم غداً الأحد

التربية تعلن مباشرة الطلبة النازحين في أربيل بدوامهم غداً الأحد

image

أعلنت وزارة التربية العراقية، اليوم السبت، أن يوم غد الأحد، سيكون أول يوم لدوام الطلبة النازحين في أربيل، فيما أكدت الاتفاق مع سلطات إقليم كُردستان على توفير مدارس كرفانية وأبنية مدرسية للنازحين.
وقال مستشار وزير التربية في غرفة إغاثة وإيواء النازحين في أربيل عيسى العداي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، إن “يوم غد الأحد، سيكون أول يوم لدوام الطلبة النازحين في مدينة أربيل بالاتفاق مع السلطات في إقليم كردستان”.
وأضاف العداي، أنه “تم تخصيص مدارس كرفانية وأبنية مدرسية أخرى متفق عليها بين الطرفين”.
وكانت وزارة التربية وجهت، في الـ28 من ايلول 2014، تشكيلاتها في المحافظات بضرورة احتضان الطلبة النازحين ودمجهم في مدارسها، من دون الزامهم بأيّ مستمسك حالياً، كاشفة عن تسجيل 8146 طالباً منهم في العاصمة، في حين عدت منظمات مجتمع مدني، أن اللغة تقف حائلاً أمام اندماج الكثيرين منهم في مناطق نزوحهم.
وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان في، الـ17 من ايلول 2014، عن الموافقة على أداء امتحانات الدور التكميلي لطلبة الجامعات العرب النازحين من مدينة الموصل، وخصصت موقعاً الكترونياً لاستقبال طلباتهم، وفيما دعتهم لملء استمارة خاصة بالامتحانات ومتابعة الموقع للتعرف على موعد الامتحانات.
وكان نازحون شبك من أهالي مدينة الموصل في محافظة السليمانية دعوا، في الـ19 من آب 2014، إلى إيجاد حل لمشكلة السكن بدلاً من المدارس التي يشغلونها بسبب اقتراب موعد الدوام الرسمي للطلبة، وتساءلوا عن مصيرهم في حال عودة الطلبة إلى مقاعدهم، فيما أكدت مديرية تربية السليمانية إن وزارة التربية في الإقليم خولت مديريات التربية بـ”إيجاد” الحلول المناسبة للمدارس التي يسكنها النازحون، حمّلت إدارة المحافظة ودائرة الهجرة والمهجرين مسؤولية إيجاد بدائل لهم قبل العاشر من شهر أيلول 2014.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …