الرئيسية > اخبار العراق > البنك المركزي يقدم 5 مقترحات لدعم الاقتصاد ويوافق على تغطية حسابات مصارف الخارج بالدولار

البنك المركزي يقدم 5 مقترحات لدعم الاقتصاد ويوافق على تغطية حسابات مصارف الخارج بالدولار

image

اعلن البنك المركزي العراقي ،اليوم الاحد، اتخاذ خمسة قرارات لـ”دعم” التنمية والاقتصاد العراقي ،واكد موافقته على تغطية حسابات المصارف في الخارج بـ”الدولار الأمريكي” لتغطية الاستيرادات ،وفيما اكد على اهمية “الإسراع” بتشريع قانون ضمان الودائع ،اشاد بتشكيل لجنة لإعادة النظر في هيكلة الفوائد .

وقال البنك في بيان صدر اليوم ، انه “انسجاما مع مهام البنك المركزي ومسؤوليته في دعم مسيرة التنمية وتحفيز الاقتصاد العراقي اتخذ البنك عدد من القرارات منها الموافقة على تعيين ممثل عن المصارف الخاصة في مجلس إدارة البنك المركزي”.

وأضاف البنك ان من بين قراراته “الموافقة على قيام البنك المركزي بتغطية حسابات المصارف في الخارج بالدولار الأمريكي لتغطية استيرادات الزبائن ولأغراض اخرى دون الحاجة الى المرور بنافذة بيع العملة في البنك المركزي العراقي”.

وتابع البنك قي بيانه ،انه “يتولى البنك المراقبة على تلك العمليات ضمن الية مبسطة وشفافة مع وضع خطة تهيئة القدرات والإمكانيات لتفعيل الاعتمادات المستندية بدل من الاسلوب الحالي والتنسيق مع المصارف بهذا الصدد “.

واكد البنك على “ضرورة الإسراع بتشريع قانون ضمان الودائع ،والتوصية الى الحكومة بقبول مؤسسات الدولة للصكوك الصادرة من قبل المصارف الخاصة وكذلك استلام الضرائب والرسوم لصالح الحكومة”.

واشار البنك الى “تشكيل لجنة لاعادة النظر في هيكلة الفوائد بما يوسع من توفير الائتمان والسيولة”.

واعلن البنك المركزي العراقي الاسبوع الماضي، عن اتخاذ التدابير اللازمة لدعم السيولة في النظام المصرفي، فيما قرر تسهيل إجراءات بيع العملة الأجنبية “لادامة سعر الصرف”.

وكان البنك المركزي العراقي، قد اعلن في (2015/01/18)، أن الاحتياط المالي للعراق يعادل مرة ونصف ضعف الكتلة النقدية، عاداً انها “افضل المعدلات” في دول العالم، وفيما أكد أن المؤسسات المالية العراقية “غير قادرة” على تغطية العجز المالي، شدد على ضرورة إعادة النظر بهيكلية الموازنة والانفاق وتنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستثمار بشكل أوسع لمعالجة انخفاض اسعار النفط.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …