الرئيسية > اخبار العراق > البنك المركزي يعلن اقتراب طرحه لفئتي 25 و 5 آلاف دينار عراقي “بحلتهما الجديدة”

البنك المركزي يعلن اقتراب طرحه لفئتي 25 و 5 آلاف دينار عراقي “بحلتهما الجديدة”

16168

أعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، قرب طرحه لفئتي الـ25 ألف وخمسة آلاف دينار “بحلتهما الجديدة”، وعد المواصفات الجديدة للعملتين بـ”المؤمنة التي يصعب تزويرها”، وفيما لفت إلى أن أهم التغيرات على العملتين إضافة علامة أمنية بـ”الحبر المغناطيسي”، أكد عدم نيته سحب الفئتين السابقتين.

وقال البنك في بيان صحفي، “أنه ومن أجل تطوير السلسلة الحالية من الأوراق النقدية العراقية، وزيادة كفاءتها، فقد تم طبع فئتي الـ 25 ألفاً و5 آلاف باستخدام أجود أنواع الورق ووضعت فيها خصائص فنية وأمنية عدة”، مشيراً إلى أن “الفئتين الجديدتين ستطرحان خلال الأيام القليلة المقبلة في السوق”.

وأضاف البيان أن “البنك ليست لديه نية لسحب الفئتين السابقتين وسيستمران بالتداول وبشكل طبيعي”، موضحاً أن “الفئتين يحملان مواصفات وعلامات أمنية جديدة عالية الحماية، إضافة الى العلامات الأمنية الموجودة في الفئتين”.

وتابع البيان ان “من أهم المتغيرات التي أضيفت الى الفئة ذي الـ( 5000) دينار هي أن الورقة تتضمن خيط ضمان مشبك بعرض (4) ملم يحمل عبارة (البنك المركزي العراقي) يحتوي على مؤثرات متحركة يتغير لونه من اللون الأخضر الى الأزرق عند إمالة الورقة، كما وتحمل الورقة علامة أمنية بالحبر المغناطيسي متغير اللون (SPARK) يتغير من اللون الأخضر إلى اللون الأزرق عند إمالة الورقة النقدية”.

وأشار البيان إلى أن “فئة الـ (25000) فقد تم تعديل صورة الفلاحة والحقل في وجه الورقة حيث تحمل الفلاحة جرة ماء ويظهر خلفها جرار زراعي يحرث الحقل، كما وتم إجراء تغيير في حجم الزخرفة في الجانب الأيمن من وجه الورقة لضرورة وضع النافذة الشفافة وإضافة شريط لحماية النافذة تظهر في أسفله صورة النخلة باللون الشفاف (لون الشريط)، فضلاً عن تعديل شكل الزخرفة على الجانب الأيسر من وجه الورقة للضرورة الفنية مع الشكل العام للورقة”.

وأوضح بيان البنك المركزي أن “فئة الـ 25 ألفاً تتضمن خيط ضمان مشبك يحمل عبارة البنك المركزي العراقي يحتوي على مؤثرات متحركة يتغير لونه من اللون الأرجواني الى اللون الأخضر عند إمالة الورقة”، مبيناً أنه “تم اختيار اللون الأخضر ليكون مغايراً للون الورقة الأحمر وليتمكن الجمهور من ملاحظته، كما وتم وضع علامة أمنية متقدمة تعرف بـ (النافذة الشفافة) في الركن الأيمن الأعلى لوجه الورقة النقدية، تظهر عليها صورة المئذنة الملوية عند وضعها على خلفية بيضاء، فيما يظهر رقم الفئة (25000) عند وضعها على خلفية داكنة”.

ولفت البيان إلى أن “الورقة تضمنت أيضاً شريطاً معدنياً يمتد من النافذة الشفافة على عرض الورقة النقدية يحتوي على النخلة ورقم الفئة يتغير لونه عند إمالة الورقة النقدية”، موضحاً أن “الورقة تحمل علامة أمنية بالحبر المغناطيسي متغير اللون (SPARK) يتغير من اللون الأرجواني إلى اللون الأخضر عند إمالة الورقة النقدية وقد تم اختيار اللون الأخضر ليكون مغايراً للون الورقة الأحمر وليتمكن الجمهور من ملاحظته”.

وأكد البيان أنه “تم تعديل التاريخين الهجري والميلادي في الورقتين الى التاريخين (1435هـ 2013م)، فضلاً عن إنهما تحملان توقيع السيد المحافظ وكالة الدكتور (عبد الباسط تركي سعيد)، كما وتتضمنان علامة المكفوفين وهي عبارة عن خط أفقي مستقيم بارز عند الملمس في الجهة اليسرى من وجه الورقتين، فضلاً عن إضافة الشعيرات المرئية وغير المرئية الى الورقة النقدية إضافة الى طلائها بطلاء واقٍ لإدامة عمرها ومقاومتها للأتربة، كما وتتضمن الورقة علامة المكفوفين وهي عبارة عن ثلاثة خطوط مستقيمة بارزة عند الملمس في الجهة اليسرى من وجه الورقة”.

وبيّن البنك المركزي وفقاً للبيان “إضافة الشعيرات المرئية وغير المرئية الى الورقة النقدية إضافة الى طلائها بطلاء واقٍ لإدامة عمرها ومقاومتها للأتربة”.

وكان البنك المركزي العراقي، كشف في (7 آب 2014)، أن نهاية شهر آب الماضي سيشهد طرح عملة العشرة آلاف دينار بحلتها الجديدة، وفيما بيّن أن العملة القديمة من فئة العشرة آلاف سوف لم يتم سحبها من الأسواق العراقية، أكد أن الفئات الأخرى من العملات العراقية سيتم طرحها بأشكالها الجديدة تباعاً حتى نهاية العام الحالي.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …