الرئيسية > اخبار العراق > البنك المركزي يدعو لإعادة النظر بالموازنة ويؤكد: المؤسسات المالية غير قادرة على تغطية العجز

البنك المركزي يدعو لإعادة النظر بالموازنة ويؤكد: المؤسسات المالية غير قادرة على تغطية العجز

image

أعلن البنك المركزي العراقي ،اليوم الاحد، أن الاحتياط المالي للعراق يعادل مرة ونصف ضعف الكتلة النقدية، عادا انها “افضل المعدلات” في دول العالم، وفيما أكد أن المؤسسات المالية العراقية “غير قادرة” على تغطية العجز المالي، شدد على ضرورة إعادة النظر بهيكلية الموازنة والأنفاق وتنويع مصادر الدخل و تحقيق استثمار بشكل أوسع لمعالجة انخفاض اسعار النفط.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق على هامش حضوره مؤتمر الرقابة المالية الداخلية الثالث الذي أقامته الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم، في فندق الرشيد، وسط بغداد، إن “ما يوجه العراق اليوم جراء انخفاض واردات النفط يمكن معالجته على مستويين “.

وأضاف العلاق، أن “المستوى الاول يمكن في معالجة آنيا من خلال ما يمكن ان تحصله الدولة من قروض داخلية او خارجية”، مشيرا إلى أن “المستوى الثانية يكمن في معالجات طويلة المدى من خلال إعادة النظر بهيكلية الاقتصاد والادارة المالية للبلد وتنويع مصادر الدخل”.

وتابع العلاق أن “المؤسسات المالية العراقية كافة لن تتمكن من سد العجز المالي في البلد عندما يكون في مستويات كبيرة”، مؤكدا أن “هذا الأمر يدعو إلى إعادة النظر بهيكلية الموازنة وهيكلية الأنفاق وتنويع مصادر الدخل وتحقيق استثمار بشكل أوسع وهو البديل الأول والأفضل من اجل جذب رؤؤس الأموال وتشغيل الأيدي العاملة”.

وتابع العلاق أن “احتياط البنك المركزي من الاموال رقم متغير ربما بشكل يومي وبحسب صادرات النفط وتغطية الاستيرادات المتغيرة”، لافتا إلى أن “البنك المركزي يحتفظ باحتياطات وبمعدل يعد من المعدلات الجيدة جدا في العالم قياسا بالكتلة النقدية المتداولة وهذه هي القوة التي يحتسب بها الاحتياطي”.

واشار العلاق إلى أن “احتياطي العراق لا زال يغطي الكتلة النقدية الموجودة باكثر من مرة ونصف في العراق وهي نسبة عالية قياسا بالنسبة التغطية في العالم التي تتراوح بين 70 إلى 100%”.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …