الرئيسية > اخبار العراق > البنك المركزي ارتفاع الدولار بسبب رجال اعمال استغلوا تعديل قامت به اللجنة المالية في مجلس النواب

البنك المركزي ارتفاع الدولار بسبب رجال اعمال استغلوا تعديل قامت به اللجنة المالية في مجلس النواب

1395069161_1_512604308

اكدت اليوم الاربعاء الحكومة العراقية عن وجود خزين كافي من العملة الصعبة وعدم تخوفها من ارتفاع الدولار الامريكي .

وقال مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح ان مبيعات البنك المركزي للدولار كانت تصل الى نحو 200 و 300 مليون دولار باليوم ، لذلك قررت اللجنة المالية في مجلس النواب وفي المادة 50 من قانون الموازنة أن تجعل مبيعات البنك المركزي تصل الى 75 مليون دولار باليوم من أجل الحفاظ على السوق وعدم اهدار الدولار.

واضاف صالح بعض التجار ورجال الاعمال استغلوا هذا التعديل الذي قامت به اللجنة المالية في مجس النواب ،فأغرقوا السوق باستيراد سلع غير ضرورية، مما زاد الطلب على الدولار وبالتالي ارتفاع سعر بيعه ، مبيناً أن الـ75 مليون دولار كافية لسد حاجة السوق لذا لايمكن أن نحمّل إجراءات البنك المركزي مسؤولية ارتفاع الدولار ونهمل هؤلاء.

وتابع صالح ان لا خوف من تدهور العملة العراقية أمام الدولار لأن البنك المركزي يمتلك احتياطياً كافياً ومطمئناً من العملة الصعبة اعتماداً على عوائد النفط.

اما هيثم الجبوري عضو في اللجنة المالية في مجلس النواب فقد قال ان سبب هذا الارتفاع هو يعود لخطأ البنك المركزي عندما حصر بيع العملة على المصارف الحكومية والأهلية ومكاتب الصيرفة تاركاً التجار يشترون العملة من السوق السوداء بسبب عدم مقدرتهم على الانتظار لأخذ أدوارهم في المصارف الأهلية .

واكد صالح ان هذا الارتفاع لن يدوم طويلا وان الأيام المقبلة ستشهد انفراجاً للأزمة مع اتباع سياسة الموازنة على السيولة الموجودة في السوق وحجم الاحتياط وتدفقه.

يذكر ان سعر الدولار قد ارتفع في الأسواق المحلية أمام الدينار العراقي ليصل سعر البيع الى 1130 مقابل الدينار العراقي الواحد بعد أن كان 1120 للدينار الواحد خلال الشهر الماضي.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …