الرئيسية > اخبار العراق > البصرة سلة خبز العراق تحتضر عطشا والملوحة تزحف على انهارها واراضيها

البصرة سلة خبز العراق تحتضر عطشا والملوحة تزحف على انهارها واراضيها

كشف رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة فاضل المالكي عن ارتفاع نسبة الملوحة في مياه شط العرب ،وعدم توفر المياه الصالحة للشرب في المناطق الواقعة جنوبي البصرة وخصوصا ناحية السيبة.
واضاف المالكي لوكالة انباء بغداد الدولية /واب/ ” ادعو الجهات ذات العلاقة بتوفير المياه الصالحة للشرب في السيبه والمناطق المجاورة لها، بسبب ارتفاع نسبة ملوحة مياه شط العرب وعدم توفر محطات لتنقيتها بسبب تهالك المحطات القديمة وحاجتها الى الصيانة وعدم تحملها المياه المالحة.
واضاف المالكي إن” مياه الإسالة المتوفرة في السيبه ليست صالحة للاستعمال حتى في البناء وسكانها بحاجة لمحطات مياه جديدة لسد العجز الحاصل بمياه الشرب ، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة التي تشهدها البصرة بشكل غير مسبوق وتردي مستوى الطاقة الكهربائية في البصرة.
وقال رئيس مجلس قضار الفاوعبد علي فاضل” ان وضع ملوحة الماء في المنطقة لم تتغير نهائيا وبقيت على ماهي عليه الان وانما تزداد في فترة الصيف بسبب انخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات ، ودخول مياه البزل الايرانية المالحة في شط العرب.


وبين فاضل ” الان نعمل على تزويد القضاء من المياه الصالحة للشرب من منطقة سيحان ومحيلة في قضاء ابو الخصيب ، والتي تفيد المواطنين في الاستخدامات البشرية فقط، بينما يبقى وضع مياه سقي المزروعات والحيوانات كما هو عليه الان .
ومن جانبه قال عضو لجنة الزراعة في مجلس محافظة البصرة عبد الكريم محمد جراد نتوقع أن تكون هناك ازمة مرة اخرى في ارتفاع نسبة ملوحة مياه شط العرب وهذا ربما قد يؤدي الى كارثة بيئية اذا ماحصل في المناطق التي تضررت في السنوات الماضية.
وفي سياق متصل”عقد مستشار محافظ البصرة للشؤون الامنية جبار الحمداني اجتماعاً طارئاً لخلية الطوارىء ناقش خلاله ارتفاع نسب الملوحة في مناطق سيحان والفاو مع الدوائر ذات العلاقة و مديريات الموارد المائية وبيئة البصرة والدفاع المدني
وقال الحمداني ” تقرر دعم منطقة سيحان وقضاء الفاو بالسيارات الحوضية التي قدمتها قيادة الفرقة الرابعة عشر وقيادة قوات الحدود بالتنسيق مع قيادة عمليات البصرة
وبين ان” الاجتماع تمخض عن توجيهات اهمها التاكيد على متابعة واكمال المشاريع التي قيد الانجاز والتي تخص البنية التحتية الاساسية لتوفير مياه الاسالة وايجاد الية جديدة لغرض تامين المياه الصالحة للشرب عن طريق بناء محطات تحلية تعتمد على مياه شط العرب بالايعاز لمديرية العقود الحكومية في ديوان محافظة البصرة ومفاتحة وزارة الموارد المائية لزيادة الاطلاقات المائية عن طريق نهر دجلة للتخفيف من نسب الملوحة في مياه شط العرب./انتهى

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *