الرئيسية > اخبار العراق > البصرة تعتقل مصري وبريطاني “مزقا ” رايات لعاشوراء في حقل الرميله

البصرة تعتقل مصري وبريطاني “مزقا ” رايات لعاشوراء في حقل الرميله

10581

أعلن مجلس محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، صدور مذكرة اعتقال بحق منتسبين بشركتين أمنيتين يعملان بحقل الرميلة الشمالية، أحدهما مصري الجنسية والآخر بريطاني، لقيامهما بتمزيق الرايات الحسينية وصورة للإمام علي بن ابي طالب، وفيما أكد اللجنة الأمنية في الزبير تعرضهما للضرب المبرح من قبل المواطنين، أشارت إلى أن القوات الأمنية في المحافظة اتخذت تدابيرا لامتصاص غضب الجماهير.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في قضاء الزبير مهدي ريكان في حديث إلى (المدى برس)، إن “اثنين من منتسبي شركتي (بيكر هيوز) و(شلمبرجر) الامنيتين احدهما بريطاني الجنسية والاخر مصري الجنسية يعملان بموقع العمل في حقل الرميلة الشمالية التابع إلى قضاء الزبير شمالي غرب البصرة، مزقا رايات حسينية وصورة للإمام علي في المحافظة”.

وأضاف مهدي أن “منتسبين عراقيين يعملون ضمن نطاق شركة (شلمبرجر) عبروا عن سخطهم فهاجموا المنتسب البريطاني، وانهالوا عليه ضربا حتى نقل على اثرها لمستشفى الفيحاء في البصرة، ثم نقل الى مقر قيادة عمليات البصرة بعد تلقيه العلاج”.

وأوضح ريكان أن “القوات الأمنية من الجيش العراقي اتخذت تدابيرا مشددة لامتصاص غضب الجماهير، ومنع حدوث أي تجاوز على ممتلكات الشركة أو اثاثها”.

وأشار ريكان إلى أن “ردود الافعال من قبل المواطنين تستدعي ضبط النفس وعدم فسح المجال أمام المغرضين من أخذ دورهم وضرورة التعامل بعقلانية التي لاتسمح بتجاوز المقدسات، وبأن لاتؤثر سلبا على اقتصاد البلاد وسمعته برد فعل مدروس”.

من جانبه أكد مجلس محافظة البصرة صدور مذكرة قبض بحق المتجاوزين ومحاكمة المنتسب مصري الجنسية، وترحيل المنتسب البريطاني إلى بلاده وانهاء خدماتهما.

وقال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس في حديث إلى (المدى برس)، إن “ممثلين عن الشركتين الامنيتين تعهدوا بابعاد منتسبيها المتجاوزين على المقدسات وانهاء خدماتهما وتسفيرهما الى بلادهما خلال فترة لاتزيد عن أربعة أيام”.

ولفت الفارس إلى أن “محكمة البصرة أصدرت مذكرة قبض على العامل المصري بعد تدوين اقوال المدعين عليه والشهود”، مشيرا إلى أن “محاكمته ستكون يوم غد الثلاثاء”.

وأشار رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس البصرة أن “المجلس لايمانع بإنهاء عقد الشركتين الامنيتين العاملتين في حقل الرميلة النفطي”.

وأكد الفارس أن “المجلس غير مشارك في اختيارهما وليس مراقبا لادائهما وليس هنالك أي دور لقيادة شرطة البصرة بمراقبة عملهما”، عادا أن “المجلس توصل إلى عدم قناعته بعمل الشركتين قبل مخالفة منتسبيها بتجاوزهما المقدسات في الرميلة”.

يذكر أن قيادة عمليات البصرة، أكدت أنها ستقوم بابعاد العامل المصري سرور حسن سرور وترحيله الى بلاده بعد تلقيها اوامر من مكتب القائد العام للقوات المسلحة بتسفيره الى مصر.

يذكر أن المسلمين الشيعة في العراق يحيون ذكرى عاشوراء في العاشر من محرم الحرام من كل عام، وتعد عاشوراء من أكبر المناسبات الدينية لدى الشيعة، إذ يحيون فيها ذكرى مقتل الامام الحسين، وأخيه العباس، في أجواء يخيم عليها الحزن، وترفع الرايات السود وصور الحسين وعلي بن أبي طالب وسط المجالس التي تروي السيرة “التراجيدية” للحدث

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *