الرئيسية > اخبار العراق > احداث امنية > البصرة تضع خطة امنيه لشهر محرم

البصرة تضع خطة امنيه لشهر محرم

image

أعلنت خلية الأزمة الأمنية في محافظة البصرة، اليوم الخميس، عن وضع خطة لتنظيم عمل مجالس العزاء في شهر محرم وحمايتها، وفيما أشارت الى ضرورة تواجد الدوائر الخدمية على مدار الساعة، أكدت شرطة محافظة البصرة على أن خطتها الأمنية تشمل حماية المواكب الحسينية وقطع الطرق القريبة منها.
وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي إن “خلية الأزمة الأمنية في البصرة عقدت، اليوم، اجتماعاً في مقر قيادة شرطة المحافظة لمناقشة الخطة الأمنية مع الأجهزة الامنية لحماية المواكب الحسينية في البصرة ومع الدوائر الخدمية منها البلدية والصحة الكهرباء وضرورة حضورها لتقديم الخدمات على مدار الساعة”.
وأضاف النصراوي، أن “الأجهزة الأمنية من ضمن خطتها تقسيم البصرة الى قواطع أمنية واناطتها مسؤولية ذلك بضباط كبار والتنسيق مع هيئة المواكب الحسينية لتحديد مواقع مجالس العزاء وتواجد الجهات الأمنية فيها”.
من جانبه قال قائد شرطة البصرة اللواء فيصل العبادي إن “شرطة المحافظة ضمن استعدادها لشهر محرم وخطتها في مناسبة عاشوراء هي مراعاة انسيابية الحركة في شوارع المدينة من دون اللجوء الى قطع الطرق”، مضيفاً “لكن حماية مجالس العزاء تتطلب قطع بعض الطرق التي تقام فيها مجالس العزاء لحمايتها ومنع استهدافها”.
ولفت العبادي إلى أن “ضمن القرارات التي اتخذتها خلية الأزمة الأمنية منع سير الدراجات النارية في الأماكن القريبة من المواكب الحسينية لمنع ضعاف النفوس والإرهابيين استهداف موكب أو مجلس عزاء”، مشيراً إلى أن “الخطة الأمنية أولت أهمية اتخاذ الإجراءات الأمنية المشددة من حدود البصرة حتى مواقع مجالس العزاء آخذين بنظر الاعتبار مخططات الجماعات الإرهابية التي تستهدف المناطق الأمنية خلال أيام شهر محرم”.
وتشهد أحياء وشوارع محافظة البصرة نصب المواكب وسرادق مجالس العزاء بشكل كبير استعداداً لإحياء طقوس مناسبة عاشوراء وذكرى مقتل الامام الحسين بن علي.
يذكر أن المسلمين الشيعة في العراق قد جددوا بعد عام (2003)، إحياء ذكرى عاشوراء في العاشر من شهر محرم من كل عام، بعدما منعهم النظام السابق من إحيائها، وتعد عاشوراء من أكبر المناسبات الدينية لدى الشيعة، إذ يحيون فيها ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في كربلاء، في أجواء يخيم عليها الحزن، وترفع فيها الرايات السود، وسط المجالس التي تروي السيرة التراجيدية للحدث.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …