الرئيسية > ثقف نفسك > البروكولي والكرنب … يكافحان سرطان القولون والمستقيم

البروكولي والكرنب … يكافحان سرطان القولون والمستقيم

العائلة الصليبية أو الكرنبية أو الخردلية هي إحدى أهم الفصائل النباتية وتضم هذه الفصيلة الكثير من محاصيل الخضراوات مثل الملفوف والفجل واللفت والقرنبيط والقرنبيط الأخضر والكرنب والجرجير ولفت الشلجم. ويعود سبب تسمية الفصيلة الصليبية إلى شكل أزهارها التي تحوي أربع بتلات مرتبة على شكل صليبي، وتعتبر خضروات العائلة الصليبية من أهم الأغذية التي تكافح السرطان وأمراض القلب.

البروكولي Broccoli

يقلل تناول البروكولي من قابلية حدوث السرطان، وبصفة أساسية سرطان القولون والمريء والحنجرة والرئة والبروستاتا وتجويف الفم والبلعوم والمعدة، وقد كشف الأبحاث على البروكولي أن مركب السلفورافان Sulphoraphane الذي يحتوي عليه البروكولي من أقوى المواد الطبيعية التي توقف نمو الأورام، كما أن البروكولي غني بمضادات السرطان مثل مركبات الإندول والجلوكوسينولات والدايثيولثيون، كما تحتوي على مركبات الكاروتينويدية (فيتامين أ)، ويعتقد بأن تناول البروكولي بانتظام يؤدي إلى توقف التحولات والطفرات الجينية التي تنذر بحدوث السرطان، وقد توصلت دراسة إلى أن الذين أكلوا المزيد من البروكولي والكرنب كانت لديهم قابلية أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما اكتشفت تجارب على حيوانات التجارب أن البروكولي ساعد على حمايتها من الهلاك بعد تعرضها لجرعات مميتة من الإشعاع.

وقد أفاد الكرنب ولكن البروكولي أكثر فعالية، وقد اكتشف العلماء في معهد روزويل بارك /نيويورك أن النساء اللاتي تناولن المزيد من البروكولي كن أقل عرضة بسرطان عنق الرحم، ويعتقد أن الخضروات الخضراء والخضروات البرتقالية اللون تعمل كعوامل مضادة لعملية نشوء السرطان. ويفضل شراء البروكولي الأخضر (لضمان أنه طازج)، ويتم إنضاجه بالبخار قليلا حتى نحتفظ بسلامة محتواه من العناصر الغذائية.

الكرنب Cabbage

يؤدي تناول الكرنب إلى قتل البكتريا والفيروسات، ويقاوم الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون، ويكافح قروح المعدة ويساعد على التئامها، كما أنه ينشط جهاز المناعة. وتناول الكرنب بانتظام قد يقلل حدوث سرطان القولون بنسبة 60%، وزيادة تناوله يُنشط قدراته المضادة للسرطان. كما أن له فاعلية علاجية في حالات الإسقربوط والنقرس والروماتيزم وأمراض اللثة والربو والدرن والسرطان والغرغرينا، كما يعتبر عاملا مجددا للحيوية ومطهرا للدم.

وقد كشفت دراسة في اليابان أن الذين استهلكوا أكبر قدر ممكن من الكرنب يتمتعون بأقل معدل وفيات من جميع أنواع السرطان، وهذا يضع الكرنب في نفس مجموعة الزبادي وزيت الزيتون كعوامل قوية لإطالة الحياة بإذن الله. وتوجد في الكرنب عدد من المركبات مثل مركبات الإندول التي تعوق نشوء السرطان، وتوجد مركبات الدايثيو لثيون الكلوروفيل ومركبات الفلافونويد والأيسوثيوسيانات والفينولات وفيتاميني ه و ج وهذه المركبات لها دور في تثبيط نشاط المواد المسببة للسرطان، ويعتقد أن الكرنب الطازج هو غذاء طبيعي مضاد للسرطان، ويعتقد أن العوامل الشافية في الكرنب تكون موجودة عند تناولة طازجا (نيئا)، وأفضل الأنواع هو مايتم جنيه طازجا في الربيع والصيف، ويساعد الكلوروفيل في الكرنب النيىء على منع الانيميا، بينما ارتفاع نسبة فيتامين أ تساعد في تجديد شباب خلايا الجسم، كما أن احتواء الكرنب على الكبريت يساعد في مكافحة العدوى ويحمي الجلد من الإكزيما وحالات الطفح الجلدي. وكانت دراسة أجريت في نيويورك توصلت إلى أن الأشخاص الذين لم يتناولوا الكرنب مطلقا كانوا أكثر قابلية للإصابة بسرطان القولون بمعدل 3 مرات.

الكرنب المشرشر kale
ويطلق عليه أيضا كرنب السلطة ، وهو من أفضل الخضروات المقاومة للسرطان، فهو من أغنى الخضروات الورقية بالكاروتينويدات وهي من العوامل المضادة للسرطان، كما أنه غني بفيتامين أ ، فيتامين ج، الرايبوفلافين، النياسين ، الكالسيوم، الماغنسيوم، الحديد، الكبريت، الصوديوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الكلوروفيل، وتفيد في مقاومة سرطان الرئة للمدخنين، كما تفيد في مقاومة سرطان المعدة والمريء والقولون والفم والحلق والسرطان المعدي والمعوي، كما تخفض معدل ظهور سرطان الثدي والأمعاء والمثانة والبروستات، ومعدل الكالسيوم في كرنب السلطة يمتاز بسهولة هضمه وتمثيله، مما يجعله غذاء رائعا في حالات الالتهاب المفصلي وهشاشة العظام. ورغم أن المعاملة الحرارية تدمر بعضا من الكاروتينويدات إلا أن التوازن الناتج عن التسخين يجعل تلك المواد أكثر سهولة لاستفادة الجسم، ومن الأفضل تناول كرنب السلطة في كل من الصورتين النيئة والمطهية.

القرنبيط Cauliflower

يحتوي القرنبيط على مركبات مثل الإندولات التي تنبه وسائل الدفاع الطبيعية في مقاومة السرطانات، خاصة سرطان القولون والمستقيم والمعدة، وكذلك البروستات والمثانة، كما أن القرنبيط غني بالمركبات الكبريتية الأساسية، ولكنه ليس غنيا بالكاروتينات أو بالكلوروفيل، لذا فهو أقل قدرة على تثبيط سرطانات الرئة وغيرها من السرطانات المرتبطة بالتدخين، كما أن القرنبيط غني بفيتامين ج والبوتاسيوم، وينصح بتناول القرنبيط لمرضى السكر.

الفجل Radish

يتميز الفجل بأنه فاتح للشهية ومدر للبول، ومفيد لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وعلاج العدوى التنفسية، وفي الطب الشعبي الصيني يستخدم الفجل لتنشيط الهضم والتخلص من المخاط وتخفيف حالات الصداع ومعالجة التهاب الحنجرة والتهاب الجيوب الأنفية، ومفيد جدا للكبد والحوصلة الصفراء، كما يوجد نوع من زيت الخردل مشتق من الفجل مفيد في حالات حصى المرارة.

اللفت Turnip

يساعد تناول اللفت على توازن الكالسيوم في الجسم، ويقلل المخاط ويفيد في حالات الربو والالتهاب الشعبي ويخفف التهاب الحلق. ويفيد تناول اللفت نيئا في علاج هذه الحالات، ويمكن طهي الأجزاء الورقية الخضراء ويفضل طهيها بالبخار، ويحتوي اللفت على مركبات عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، كما أنه غني بالكالسيوم والحديد والنياسين.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *