الرئيسية > اخبار العراق > البرلمان يلزم الحكومة بفتح الاستثمار في الطاقة الكهربائية

البرلمان يلزم الحكومة بفتح الاستثمار في الطاقة الكهربائية

صوت مجلس النواب العراقي، الاثنين، على قرار يلزم الحكومة بفتح مجال الاستثمار في الطاقة الكهربائية، فيما أكدت لجنة النفط والطاقة أن القرار يتكون من ثلاث فقرات أبرزها تأسيس هيئة استثمار خاصة بالطاقة الكهربائية.

وقال عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية قاسم محمد في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “مجلس النواب صوت في جلسته الاعتيادية التي عقدت، اليوم، بواقع 101 نائب من أصل 199 نائبا، على قرار يلزم الحكومة بفتح مجال الاستثمار في الطاقة الكهربائية”، مبينا أن “القرار يتكون من ثلاث فقرات أولها تأسيس هيئة استثمار خاصة في مجال الطاقة الكهربائية”.

وأضاف محمد أن “الهيئة يجب أن تعمل بموجب قانون استثمار يعالج كافة العوائق التي تحول دون قيام شركات استثمارية في مجال الطاقة الكهربائية من خلال توفير التسهيلات المصرفية والائتمانية اللازمة من الشركات المستثمرة في هذا المجال”، مشيرا إلى أن “الفقرة الثانية تنص على أن يكون عمل الهيئة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والجهات ذات العلاقة بالاستثمار”.

وأوضح محمد أن “الفقرة الثالثة من القرار تنص على إعطاء المحافظات الصلاحيات اللازمة لتسهيل منح إجازات الاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية بالتنسيق مع الهيئة المزمع تشكيلها ووزارة الكهرباء”.

وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الاثنين (30 تموز الحالي)، جلسته العاشرة برئاسة رئيسه أسامة النجيفي وحضور 235 نائبا، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد قراءة والتصويت على ثمانية مشاريع ومقترحات وقوانين، فضلا عن عرض تقرير بشأن تفجير مبنى البرلمان.

وحذرت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، في (23 نيسان 2012)، من التناقص بإنتاج الكهرباء في البلاد، مبينة أن العام الماضي 2011، كان اكثر بنسبة 25% من العام الحالي، فيما أوصت بإلزام وزارة الكهرباء بإعطاء المحافظات صلاحيات الإستثمار بأموالها، ووزارة النفط بتوفير الوقود اللازم.

ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر ثلاث خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخط سربيل زهاب – خانقين وخط عبدان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا.

وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت مطلع شباط 2012، أن أزمة الكهرباء ستحل بشكل كبير خلال العامين المقبلين، فيما أكدت أن واقع الطاقة سيشهد تحسناً ملموساً الصيف المقبل، فيما أشارت إلى إنجاز الربط النهائي لخط (قائم ـ تيم 400 كي في) الذي تم بموجبه ربط منظومة الكهرباء الوطنية العراقية بمنظومة الكهرباء السورية، تمهيداً لاستيراد الطاقة عبر الربط الثماني.

ويعد العراق إحدى الدول التي أسست لمشروع الربط الخماسي إلى جانب سورية والأردن ومصر وتركيا والذي أصبح الآن يعرف بمشروع الربط الثماني بعد انضمام ليبيا ولبنان وفلسطين إلى المشروع.

يذكر أن العراق يعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، ما زاد من اعتماد الأهالي على مولدات الطاقة الصغيرة.

شاهد أيضاً

فيديو | جنود عراقيين يضحون بأنفسهم للقبض على إنتحاري 😲✌️

إنتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يظهر جنود في الجيش العراقي ولحظة تمكنهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *