الرئيسية > اخبار العراق > البرلمان يصوت على قانوني الوقفين الشيعي والسني

البرلمان يصوت على قانوني الوقفين الشيعي والسني

صوت مجلس النواب، الخميس، على قانوني الوقفين الشيعي والسني، فيما تم تأجيل قانون ديوان الأوقاف المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائيين بطلب منهم.

وقال النائب عن كتلة المواطن فالح الساري إن “مجلس النواب صوت، اليوم، في جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة على مشروعي قانون الوقفين الشيعي والسني”، مبينا أنه “بموجب هذان القانونان سيتمتع رئيسا الديوانين الوقفين بدرجة وامتيازات الوزير”.

وأضاف الساري أن “نواب رئيسي الوقفين سيتمتعون وفقا للقانون بدرجة وامتيازات وكلاء وزير”، مشيرا إلى أن “القانون يقضي بأن تحصل المدارس التابعة للوقفين الشيعي والسني على نفس الامتيازات لمدارس وزارة التربية”.

وأكد الساري أن “المسيحيين والأيزديين طلبوا تأجيل التصويت على ديوان الأوقاف المسيحيين والايزيديين والصابئة المندائيين”، لافتا إلى أن “البرلمان صوت أيضا من حيث المبدأ على مشروع قانون الضمان الاجتماعي”.

وعقد مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، جلسته الثامنة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 235 نائبا، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد استضافة وزير الموارد المائية بشأن سد الموصل والتصويت على عدد من القوانين أبرزها مقترح التعديل الثاني لقانون انتخاب مجالس المحافظات، والقراءة الأولى والثانية لأربعة مشاريع قوانين.

وكان مجلس النواب رفع جلسته السابعة من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت، الثلاثاء (24 تموز الحالي)، إلى اليوم الخميس، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة شهدت التصويت من حيث المبدأ على قانون رعاية المعوقين وإنهاء القراءة الأولى والثانية لتسعة قوانين.

وقررت رئاسة مجلس النواب، في (16 تموز الحالي)، تأجيل جلسة البرلمان السابعة إلى الـ24 من تموز الحالي، بسبب الخلافات بين الكتل السياسية على التصويت على مشاريع القوانين المدرجة في جدول أعمال الجلسة، أبرزها قانون انتخابات مجالس المحافظات.

يذكر أن مجلس الحكم العراقي المنحل الذي تولى إدارة البلاد عقب سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان عام 2003، قرر إلغاء وزارة الأوقاف العراقية التي كانت مسؤولة عن إدارة العتبات والمراقد الدينية والجوامع الشيعية والسنية فضلاً عن الكنائس، وقرر تشكيل عدة دوائر للدواوين هي ديوان الوقف الشيعي وديوان الوقف السني وديوان الوقف المسيحي والأديان الأخرى والتي اقرها فيما بعد الدستور العراقي كمؤسسات تابعة للدولة العراقية.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *