الرئيسية > اخبار العراق > البارزاني يؤكد بأن حجم الكارثة كبير والحل بعودة النازحين إلى مناطقهم

البارزاني يؤكد بأن حجم الكارثة كبير والحل بعودة النازحين إلى مناطقهم

image

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، اليوم الاثنين، أن ” أعداد النازحين وحجم الكارثة كبير جداً”، وأعرب عن ترحيبه بأية مساعدات تقدم لهم، وفيما أشار إلى أن حل مشكلة النازحين هو “عودتهم إلى مناطقهم وهذا يتطلب مكافحة الإرهابيين وطردهم”، لفتت هيأة الاغاثة الدولية إلى انها “مستمرة في مساعيها لإطلاع الدول الأوربية والأوساط الدولية على “الأوضاع السيئة والأعباء الثقيلة التي يتحملها الإقليم”.

وقال مسعود البارزاني في بيان صدر عن رئاسة اقليم كردستان على هامش استقباله رئيس هيأة الإغاثة الدولية ووزير خارجية بريطانيا السابق ديفيد ، إن “أعداد النازحين وحجم الكارثة كبير جداً”، مبيناً أن “حكومة الإقليم وشعب كردستان والمنظمات الإنسانية يبذلون جهوداً جبارة لمساعدتهم”.

وأضاف البارزاني أن “كردستان ترحب بأية مساعدات تقدم للنازحين”، مستدركاً بالقول “لكن الإقليم يرى أن الحل الأنجع لمشكلتهم هو عودتهم إلى مناطقهم وهذا يتطلب مكافحة الإرهابيين وطردهم”.

من جانبه قال رئيس هيأة الإغاثة الدولية ديفيد ميليباند إن “العبء الثقيل الذي يتحمله إقليم كردستان من ناحية استيعاب وإيواء النازحين”.

وأوضح ميليباند أن “الهيأة قد بدأت أعمالها في إقليم كردستان والعراق وهي مستمرة في مساعيها لإطلاع الدول الأوربية والأوساط الدولية على الأوضاع السيئة لهم والأعباء الثقيلة التي يتحملها إقليم كردستان”.

وأكد بيان رئاسة اقليم كردستان أن “الجانبين بحثا الأوضاع الإنسانية في العراق وكردستان وأوضاع النازحين وكيفية مساعدتهم وتحسين الظروف الإنسانية لهم الناجمة عن تركهم لمناطقهم بسبب هجمات تنظيم داعش عليها، إضافة الى الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق وتهديدات الإرهابيين على المنطقة والعالم وكيفية مواجهتهم.

وبحسب المصادر الرسمية فإن الإقليم يأوي مليوناً ونصف المليون نازح والذين توزعوا على مدنه الرئيسة والمخيمات التي تم تأسيسها بعد إحداث الموصل في الـ (10 من حزيران الماضي)، حيث أدى سيطرة تنظيم (داعش) على محافظة نينوى والمحافظات السنية الأخرى إلى نزوح مئات الآلاف من مواطني هذه المحافظات نحو المناطق الآمنة في كردستان.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …