الرئيسية > اخبار العراق > البارزاني: مستعدون لزيارة بغداد كل يوم وأكبر مشاكلنا مع المركز أنهم يفتعلون المشاكل

البارزاني: مستعدون لزيارة بغداد كل يوم وأكبر مشاكلنا مع المركز أنهم يفتعلون المشاكل

image

أبدى رئيس وزراء اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، اليوم الأربعاء، استعداده لزيارة العاصمة العراقية بغداد كل يوم لحل مشكلة رواتب موظفي كردستان، واتهم بغداد بالسعي لافتعال المشاكل، فيما اقترح حساب كمية النفط المصدر مرة كل ثلاثة أشهر.

وقال نيجيرفان البارزاني في تصريحات نقلتها شبكة روداو الكردية ، إن “أكبر مشاكلنا مع بغداد هي أنهم يريدون افتعال المشكلات”، مبدياً استعداده “لزيارة بغداد كل يوم من أجل حل مشكلة الموازنة ورواتب الناس”.

وأضاف البارزاني، أنه “لا يمكن لبغداد حساب كمية النفط المصدر يومياً”، مقترحاً “حساب كمية النفط المصدر مرة كل ثلاثة أشهر”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني أعلن، يوم الأحد،(الأول من شباط 2015)، عزمه زيارة العاصمة بغداد قريباً لـ”توضيح” فقرات في الاتفاقية ومعالجة المشاكل، وأشاد بدور النواب الكرد في مجلس النواب بإقرار الموازنة المالية للعام الحالي 2015، وفيما أكد أن المشروع تم تمريره بشكل لاقى قبولاً عن الإقليم والعراق، كشفت حكومة الإقليم عن تشكيل هيأة مشتركة للتنسيق مع ممثليها في بغداد.

وأكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، في (28 كانون الثاني 2015)، أن هناك سوء تفاهم مع الحكومة المركزية بشأن تصدير النفط، وأشار إلى أن الإقليم لن يصدر أكثر من الكميات المتفق عليها، وفيما أشار إلى أن كردستان يواجه أكبر مشكلة مالية، شدد أن الحكومة مجبرة على اتخاذ إجراءات خاصة لمواجهتها.

واتفقت الحكومتان المركزية وإقليم كردستان في (الثاني من كانون الأول 2014)، على تخصيص جزء من تخصيصات القوات البرية العراقية الاتحادية إلى قوات البيشمركة، وتسليم حكومة إقليم كردستان 250 ألف برميل من النفط يومياً إضافة إلى تصدير العراق 300 ألف برميل يومياً من نفط كركوك.

فيما تضمن الاتفاق أيضاً منح ترليون و200 مليار دينار لقوات البيشمركة وتخصيص نسبة من موازنة وزارة الدفاع لها.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …