الرئيسية > اخبار العراق > البارزاني : سنحول حلبجة الى محافظة ولن ننتظر قرار من بغداد

البارزاني : سنحول حلبجة الى محافظة ولن ننتظر قرار من بغداد

مسعود-برزانى

أعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، الجمعة، عن البدء باجراءات تحويل قضاء حلبجة إلى محافظة دون الرجوع الى الحكومة المركزية، مشيرا الى أن القرار جاء بعد “عدم استجابة بغداد”، فيما أكد أن حلبجة تقع قانونا ضمن صلاحيات حكومة الإقليم.

وقال موقع حكومة اقليم كردستان، في بيان اطلعت “السومرية نيوز”، عليه، إن “البارزاني دعا في كتاب رسمي وجهه إلى رئاسة مجلس وزراء إقليم كردستان، إلى أن لا ينتظر الإقليم بغداد، ويبدأ باتخاذ الإجراءات الإدارية على وجه السرعة لتحويل حلبجة إلى محافظة”.

وأوضح البارزاني أنه “بالاعتماد على آراء العديد من القانونيين بأن قضية تحويل حلبجة الشهيدة إلى محافظة تقع ضمن حلقة الصلاحيات الإدارية لإقليم كردستان”.

وأشار البارزاني إلى أنه “بعد عدم وجود استجابة لازمة من قبل بغداد لجعل حلبجة محافظة، عليه قررنا أن تقوم حكومة إقليم كردستان بأسرع وقت في البدء باتخاذ الإجراءات الإدارية بتحويل حلبجة الشهيدة محافظة، استجابةً لمطالب أهالي هذه المنطقة”.

وكانت الجبهة التركمانية حذرت، يوم الخميس (23 كانون الثاني 2014)، من احتمال عقد صفقة سياسية بين التحالفين الوطني والكردستاني في البرلمان تحول دون تمرير قرار مجلس الوزراء بتحويل قضاءي الطوز وتلعفر إلى محافظتين، موضحا أن البعض يعارضون القرار بينما يؤيدون جعل حلبجة وقضاء سوران محافظتين.

وكان مجلس الوزراء العراقي وافق، الثلاثاء (21 كانون الثاني 2014)، على تحويل أقضية طوزخورماتو وتلعفر وسهل نينوى والفلوجة إلى محافظات.

وجاء ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء، في (31 كانون الأول 2013)، بأغلبية الحضور على طلب حكومة إقليم كردستان بجعل قضاء حلبجة محافظة جديدة في الإقليم والعراق.

شاهد أيضاً

قتيلان و37 جريح حصيلة تفجيرات طهران وداعش يتبنى العملية

أعلن مستشار وزير الصحة الايراني عباس زارع نجاد، الاربعاء، عن مقتل شخصين واصابة 37 اخرين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *