الرئيسية > اخبار العراق > البارزاني: النازحون غيروا ديمغرافية كردستان وحكومة المالكي تتحمل المسؤولية

البارزاني: النازحون غيروا ديمغرافية كردستان وحكومة المالكي تتحمل المسؤولية

image

أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، اليوم الخميس، أن النازحين شكلوا عبئا كبيرا على كردستان وغيروا ديمغرافية الاقليم، ورجح امكانية زيادة عددهم خلال الفترة المقبلة، وفيما حمل الحكومة العراقية السابقة مسؤولية موجة النزوح من المحافظات العراقية إلى اقليم كردستان، دعا حكومة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى تحمل مسؤوليتها ومساعدة الاقليم لتوفير احتياجات النازحين.

وقال نيجرفان البارزاني في كلمة له خلال مؤتمر عن تأثير النازحين عقد في اربيل إن “عدد النازحين في بعض المناطق فاق عدد السكان الاصليين”، مبينا أن “وجودهم أثر على حياة السكان المعيشية اليومية وادى لارتفاع الاسعار وتضاؤل فرص العمل وتغيير ديمغرافية تلك المناطق”.

وأضاف البارزاني أن “اقليم كردستان رغم مواجهته لـ(داعش) وتعرضه لأزمة مالية، إلا أنه احتضن النازحين”، مشيرا إلى أن “واجبات حكومة اقليم كردستان زادت كثيرا”، مؤكدا “نحن نحتاج المساعدة من المجتمع الدولي للبيشمركة بالاضافة إلى المساعدات الانسانية للنازحين”.

ودعا البارزاني ،المجتمع الدولي إلى “مساعدة اقليم كردستان بالمستوى الذي يحتاجه اليوم”، مشيرا إلى أنه “لم يتم وضع خطة محكمة لحل مشكلة النازحين، والحكومة العراقية (السابقة) واصلت خلق الأزمات على الرغم من وجود مليار و400 مليون دينار لتغطية المشاكل الآنية مثل مشكلة النازحين لدى الحكومة العراقية، إلا أنها لم تقدم شيئا”.

وتابع البارزاني أن “حكومة اقليم كردستان لديها ايمان مطلق بانتهاء الازمة ونستطيع من خلال اعداد برنامج عمل الخلاص من هذه الازمة”، لافتا إلى أن ،حكومة اقليم كردستان “ستقدم كل ما بوسعنا لكننا نحتاج إلى مساعدات خارجية وأن تدخل بغداد على الخط وتقدم المساعدة”.

وقدم البارزاني شكره “لمواقف الدول التي قدمت المساعدات لاقليم كردستان والدول التي ساعدت الشعب الكردي واقليم كردستان في الحرب التي يخضوها على الرغم من أن تلك المساعدات لم تكن بمستوى الحرب الدائرة”، مقدما شكره الخاص “لمحافظ دهوك الذي عمل هو وفريقه بروح المسؤولين واهل دهوك لتحملهم الكثير”.

واعرب البارزاني عن شكره “لوزارتي الصحة والتربية في حكومة اقليم كردستان لقيامهما بمهامهما في هذا الصدد واهل كردستان لوقوفهم مع حكومة لاقليم في هذه الازمة الاقتصادية والحرب التي نخوضها”، مرجحا “امكانية زيادة عدد النازحين من وسط وجنوبي العراق إلى كردستان، لذا من الضروري وضع خطة محكمة لمساعدتنا”.

واكد البارزاني أن “موجات النزوح حدثت نتيجة لعدم التزام الحكومة العراقية (السابقة) بتعهداتها وتهميشها المكونات الاخرى وتفردها في السلطة”، داعيا الحكومة العراقية إلى “وضع قضية النازحين العراقيين والسوريين في برنامج عملها وبذل جهود جدية من أجل تعريف جرائم الابادة الجماعية التي تعرض لها الكرد الايزيديون والمسيحيون”.

شاهد أيضاً

العصائب ترد على الآلوسي : “إغلق فمك قبل ان يُغلق”

وجه جواد الطليباوي المتحدث باسم جماعة “عصائب اهل الحق” المنضوية في الحشد الشعبي يوم الخميس …