الرئيسية > اخبار العراق > الاعلان عن تغيير الجنسية وهوية الاحوال المدنية في كردستان وتوحيدها مع باقي اجزاء العراق

الاعلان عن تغيير الجنسية وهوية الاحوال المدنية في كردستان وتوحيدها مع باقي اجزاء العراق

اعلنت مديرية الجنسية والاحوال المدنية في السليمانية، عن اجراء تغييرات على الجنسية وهوية الاحوال المدنية لمواطني اقليم كردستان بداية الشهر المقبل ستشهد اجراء تغييرات، مؤكدة على رفع الطوابع المالية استبدالها بالفسفورية المعمول بها في باقي المحافظات العراقية وبالنظام نفسه.

وقال مدير الجنسية والاحوال المدنية في السليمانية العميد الحقوقي محمد سعيد صالح انه ‘نظرا لأن قانون الاحوال الشخصية موحد في العراق، فان من المقرر ان يتم العمل بالوثائق الثبوتية للاحوال الشخصية الصادرة في بغداد في محافظات اقليم كردستان ايضا’، مؤكدا ان ‘هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من بداية الشهر المقبل’. وأشار صالح الى انه ‘كتجربة أولية فان مديريتنا تقوم بدأت بتنفيذ هذا القرار منذ ثلاثة ايام، كي نتمكن من التغلب على التصعوبات التي قد ترافق تطبيق القرار’. واوضح صالح ان ‘اللغة الكردية لم تستخدم في الوثائق الخاصة بالاحوال المدنية لحد الان’، مؤكدا على انه ‘من اجل هذا الغرض فان مديريتنا تبذل المساعي لمعالجة هذه المشكلة في المرحلة التالية’.
واضاف صالح انه ‘للتغلب على الزحام الذي قد تشهده مديريات الجنسية والاحوال المدنية، فان الدوائر الحكومية ليس لها ان تطالب بتغيير الوثائق الى النوع الفسفوري لحين انتهاء الموعد القانوني والقبول بالوثائق الحالية في الوقت الحاضر’.

يذكر ان الوثائق الثبوتية كهوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية المعمول بها في محافظات اقليم كردستان العراق ما زالت تصدر وفق نظام الطوابع المالية التي عمل بها في كل انحاء العراق قبل سقوط النظام السابق والتي تم ابطالها وعدم العمل بها من قبل الحكومة العراقية في المحافظات الخمسة عشر خارج اقليم كردستان.

شاهد أيضاً

كيف تدفعك المتاجر الكبيرة إلى شراء المنتجات الغير ضرورية؟

كم عدد المرات التي قمت فيها بعمليات شراء غير ضرورية عندما تكون في المتجر أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *