الرئيسية > اخبار مختارة > الاعدام لشخصين بسبب شرب الخمر : محاكم تفتيش دائمة تحصي بدقة حركات وسكنات الايرانيين

الاعدام لشخصين بسبب شرب الخمر : محاكم تفتيش دائمة تحصي بدقة حركات وسكنات الايرانيين

نيويورك-دعت منظمة ‘هيومن رايتس ووتش’ الجمعة السلطات الإيرانية لوقف استخدام عقوبة الإعدام فوراً، بعد ورود تقارير عن تأييد حكمين بالإعدام كانا صدرا عن محكمة أدنى درجة كعقوبة على شرب الخمر.

وأصدرت المنظمة بيانا قالت فيه ان على إيران أن تلغي تماماً عقوبة الإعدام المفروضة على جرائم لا تعتبر خطيرة واستثنائية بموجب المعاهدات الملزمة لها، وعليها كذلك أن تتيح الاطلاع على المزيد من المعلومات حول قضية هذين الشخصين.

يشار إلى ان وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ‘إيسنا’ ذكرت في 25 حزيران-يونيو، ان النائب العام لمقاطعة خراسان رضوي، حجة الإسلام حسن شريعتي، أكد ن المحكمة العليا أيَّدت حكم الإعدام الصادر من محكمة أدنى درجة ضد شخصين تمت إدانتهما بشرب الخمر.

وقال ان الإثنين ‘تعاطيا كحوليات للمرة الثالثة’.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة سارة ليا ويتسن، ان ‘الحكم بإعدام الإيرانيين لتعاطيهما الكحول بمثابة علامة مخيفة لمدى استهانة قضاة إيران بحياة الإيرانيين وكيف يمكنهم ببساطة أن يتخذوا قراراً بإنهائها.. يظهر أن المحاكم الإيرانية ليس لديها شيء أفضل لتفعله غير التحرش بالإيرانيين بل وقتلهم جرَّاء اشتراكهم بجرائم مشكوك فيها’.

يذكر انه وفقاً لقانون العقوبات الإيراني فإن تعاطي المشروبات الكحولية يعتبر جريمة ‘حدّ’، تفرض لها الشريعة الإسلامية، عقوبات ثابتة ومحددة، مع العلم ان العقوبة المعتادة لتعاطي الخمر هي 80 جلدة، لكن المادة 179 من القانون تنص على ان الأفراد الذين لهم سابقتا إدانة بشرب الكحول يتلقون عقوبة الإعدام لدى إدانتهم لمرة ثالثة.

وفي يناير-كانون الثاني مرر البرلمان الإيراني نصوصاً جديدة في قانون العقوبات ووافق عليها مجلس صيانة الدستور، ويبطل القانون الجديد المادة 179 من القانون الحالي والتي تطبق عقوبة الإعدام عند الإدانة للمرة الثالثة.

غير أن المادة 135 من القانون الجديد تطبق عقوبة الإعدام على كل جرائم ‘الحدود’ – بما فيها تعاطي الخمور – عند الإدانة الرابعة.

ولم يوقع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد مشروع القانون الجديد ليتحول إلى قانون.

وأضافت ويتسن ان ‘قانون العقوبات الإيراني ما زال بحاجة إلى تعديل جاد، خاصة وأن القانون الجديد يستبقي أحكاماً تسمح بعقوبة الإعدام على جرائم أخلاقية أو غير خطيرة.. هذان الحكمان يجب أن يتم إلغاؤهما’ .

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *