الرئيسية > اخبار مختارة > الاحد هو أول ايام عيد الفطر المبارك

الاحد هو أول ايام عيد الفطر المبارك

تستطلع الدول العربية والإسلامية، الليلة الجمعة، هلال شهر شوال، لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك، والذي يوافق فلكيا الأحد القادم، 19 أغسطس.

وأكد “المشروع الإسلامي لرصد الأهلة” في الإمارات أن الأحد القادم، سيكون عيد الفطر في معظم الدول، خصوصا تلك الدول التي صامت الجمعة 20 يوليو/تموز الماضي.
وأشار بيان صدر عن المشروع، إلى أن العالم الإسلامي انقسم في بداية شهر رمضان، حيث بدأت بعض الدول الشهر السبت 21 يوليو/تموز الماضي، مثل إندونيسيا وماليزيا وبروناي وباكستان والهند وإيران وجنوب إفريقيا وكينيا والعراق وسلطنة عمان وسوريا والمغرب وموريتانيا، في حين بدأت بقية الدول الشهر، الجمعة 20 تموز.

وأوضح أنه “بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان الجمعة، فسيكون اليوم التاسع والعشرون من رمضان فيها هو الجمعة 17 أغسطس/آب الجاري، وهو يوم تحرّي هلال شهر شوال، وفي هذا اليوم سيحدث الاقتران المركزيّ (المحاق المركزيّ) في الساعة 15:54 بالتوقيت العالميّ، وتكون رؤية الهلال مساء الجمعة مستحيلة في جميع أنحاء العالم تقريبا بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم حدوث الاقتران قبل غروب الشمس، أما في قارة أمريكا الجنوبية تحديدا فلا يمكن رؤية الهلال ولا حتى بالتلسكوب نظرا لقربه الشديد من الأفق وقلة إضاءته”.

وأضاف البيان “أما يوم السبت 18 أغسطس/آب فتكون رؤية الهلال مستحيلة في شمال آسيا وشرقها وفي قارة أوروبا وكندا، وغير ممكنة في أواسط آسيا وبلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية وجنوب أوروبا، بينما تكون رؤية الهلال ممكنة سواء بالتلسكوب أو بالعين المجردة في باقي مناطق العالم.

فأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان الجمعة، فإنها ستعتبر السبت 18 أغسطس/آب هو المتمم لشهر رمضان، وستبدأ العيد الأحد، وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان السبت، التي ستتمكن من رؤية الهلال السبت 18 أغسطس/آب، فإنها ستعلن الأحد أيضا أول أيام عيد الفطر، في حين أن الدول التي لا يمكن منها رؤية الهلال السبت، فإن بعضها سيكمل شهر رمضان ثلاثين يوما ويعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر”.

شاهد أيضاً

لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ 🤔

قد تتسائل، لماذا الرجل يمتلك حلمات الصدر تماماً كالنساء؟ في الوقت الذي لا يتواجد أي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *