الرئيسية > ثقف نفسك > الإفراط في المضادات الحيوية للأطفال يسبب التهاب في المفاصل

الإفراط في المضادات الحيوية للأطفال يسبب التهاب في المفاصل

المضادات الحيوية

قالت دراسة بريطانية جديدة عرضت في الاجتماع السنوي لرابطة الروماتيزم الأميركية في بوسطن أن الإفراط في وصف المضادات الحيوية للأطفال يرتبط بالتهاب في المفاصل مجهول السبب، ويسمى التهاب المفاصل الروماتويدي (جيا)، ويصيب الأطفال عادة قبل سن الـ 16.

تقدر الإحصاءات الأميركية وجود حوالي 300 ألف طفل مصاب بأحد أشكال التهاب المفاصل، ويعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي الأكثر شيوعاً.

يصنّف هذا النوع من التهاب المفاصل كأحد أمراض المناعة الذاتية، وبحدث عندما يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم نفسه، لكن حتى الآن تعتبر أسبابه غير واضحة علمياً.

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن علم الوراثة يفسر أقل من نصف حالات التهاب المفاصل المجهول لدى الأطفال.

أجرى الدراسة فريق بحث من مستشفى الفريد نيمور دوبون في ويلمنجتون، تحت إشراف الدكتور دانيال هورتون، واعتمد البحث على قاعد بيانات السجلات الطبية لسكان المملكة المتحدة، حيث اختار فريق البحث عشوائياً 153 طفلاً مصاباً بالتهاب المفاصل المجهول لدى الأطفال قبل سن 16 عاماً.

تبين أن الأطفال الذين تم اختيارهم جميعاً تلقوا مضادات حيوية مضادة للبكتريا وليس للفطريات أو الفيروسات، وأنهم كانوا أكثر استعداداً لتطوير الالتهاب من غيرهم الذين لم يتلقوا دورات متعددة من المضادات الحيوية.

توثق هذه الدراسة أضرار استخدام المضادات الحيوية المفرط لدى الأطفال.

وقال الدكتور هورتون: “على الرغم من أن المضادات الحيوية ضرورية لعلاج بعض أنواع التهابات، إلا أن هذه الأدوية تسبب التهابات أخرى في الجهاز التنفسي، وكما تبين الدراسة قد تسبب التهاب المفاصل“.

كانت دورية جورنال بيدياترتيكالمتخصصة في طب الأطفال قد نشرت في سبتمبر الماضي نتاج دراسة تفيد بأن الأطباء حول العالم يصفون 11.4 مليون وصفة تحتوي على مضادات حيوية غير ضرورية للأطفال والمراهقين.

شاهد أيضاً

يمكنك أن تصبح غني الأن إذا كنت تملك واحدة من هذه المنتجات الثلاثة !

من منا لم يحلم بالثراء بسرعة؟ إتضح أنه في بعض الأحيان تحتاج إلى القيام ببعض …